اوكرانيا تطلب من منظمة الامن والتعاون الاوروبي ارسال مراقبيها الى شرق وجنوب البلاد

أخبار العالم

اوكرانيا تطلب من منظمة الامن والتعاون الاوروبي ارسال مراقبيها الى شرق وجنوب البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/666299/

طلبت اوكرانيا اليوم الثلاثاء من الدول الاعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا تمديد بعثة المراقبين العسكريين لزيارة المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.

طلبت اوكرانيا اليوم الثلاثاء 11 مارس/آذار من الدول الاعضاء في منظمة الامن والتعاون في اوروبا تمديد بعثة المراقبين العسكريين في البلاد.

وأعلن المكتب الصحفي للمنظمة ان كييف طلبت هذه المرة تفتيش "المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد"، موضحا ان "الزيارة ستستمر حتى 16 مارس، وقد استجاب للدعوة الى الآن 14 دولة، هي بلجيكا وهنغاريا وايسلندا واسبانيا وايرلندا وايطاليا وكندا وليتوانيا وهولندا وسلوفاكيا والولايات المتحدة وتركيا وفنلندا" ومن المتوقع زيادة عددها خلال الايام القادمة.

وكانت اوكرانيا قد وجهت دعوة مماثلة لدول المنظمة لارسال مراقبين عسكريين غير مسلحين الى القرم في الفترة الواقعة بين 5 و12 مارس/آذار الجاري واستجابت وقت ذاك 30 دولة قررت ارسال 60 خبيرا عسكريا، الا انه تم منعهم من دخول جمهورية القرم.

الخارجية الروسية: اي مراقبة من قبل منظمة الامن والتعاون للقرم يجب ان توافق عليها سلطات القرم

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على ذلك ان اي مراقبة من قبل منظمة الامن والتعاون الاوروبي في جمهورية القرم يجب ان يتم الاتفاق عليها مع سلطات الجمهورية الشرعيين.

وقالت الخارجية اليوم الثلاثاء على موقعها ان ما لفت انتباه موسكو هو دعوة الممثل الامريكي الدائم في المنظمة دانيال باير خلال الاجتماع الخاص للمنظمة في 7 مارس/آذار الجاري، السلطات الروسية لتقديم المساعدة في منح المراقبين العسكريين من عدة دول في المنظمة حرية زيارة القرم.

وأوضحت انه "من المثير للدهشة صياغة المسألة نفسها، ومن الواضح ان هذا السؤال موجه ليس الى من يعنيه ، كما يثير الاستغراب كذلك ان السيد باير لم ينبس بكلمة حول مناقشة هذه المسألة بالفعل في اطار منظمة الامن والتعاون الاوروبي".

وبالنسبة الى طلب اوكرانيا من دول المنظمة ارسال مراقبين عسكريين غير مسلحين الى القرم في الفترة الواقعة بين 5 و12 مارس/آذار الجاري، أكدت الخارجية ان روسيا قد أخبرت في 5 مارس/آذار رسميا جميع الدول الاعضاء في المنظمة رفضها زيارة المنشآت العسكرية الروسية المتمركزة في شبه جزيرة القرم لظروف قاهرة.

وأعربت الوزارة عن "الامل بأن يولي الدبلوماسيون الامريكيون المزيد من الاهتمام ازاء الحوادث الخطرة وغير المتوقعة فعلا، بما فيها الانتشار غير المنضبط للسلاح الذي سرقه المتطرفون من المستودعات العسكرية، وايضا للانباء عن اختفاء العشرات من منظومات الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات من طراز ايغلا".

رئيس وزراء القرم يعلن السماح لمراقبي المنظمة بالحضور خلال الاستفتاء

بدوره، أعلن رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف انه سيسمح لمراقبي منظمة الامن والتعاون الاوروبي بالحضور الى القرم لمراقبة الاستفتاء المقرر في 16 مارس/آذار.

وقال اكسيونوف: "متأكد ان برلمان القرم سيجعل ممكنا  حضورهم في المراكز الانتخابية، وهذه العملية تجري الآن، وسيكون هذا الاستفتاء شفافا لأبعد حد".

وفي ما يخص منع مراقبي منظمة الامن والتعاون من زيارة القرم الاسبوع الماضي لفت رئيس الوزراء الى ان "جزء من الصحفيين الغربيين يأتي الى هنا ويرى ما هو سلبي فقط ممتنعا بالاطلاق عن رؤية ما يحدث في اوكرانيا الغربية، ويحاول مع ذلك املاء وجهة نظره على اهالي القرم واتهامهم بكل الخطايا الارضية".

وأوضح مشددا: "نحن لا نريد ان يعطي احد ما اليوم معلومات خاطئة عما يحدث في اراضي الجمهورية. لذلك طلبنا بلطف من ضيوفنا من منظمة الامن والتعاون مغادرة القرم".

المصدر: RT + ايتار-تاس