مجلس الدوما الروسي ينظر الأسبوع القادم في مشروع قانون يسهل ضم أراض جديدة الى روسيا

أخبار روسيا

مجلس الدوما الروسي ينظر الأسبوع القادم في مشروع قانون يسهل ضم أراض جديدة الى روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/665811/

ينوي مجلس الدوما (النواب) الروسي النظر في مشروع قانون من شأنه أن يسهل عملية انضمام أراض جديدة الى روسيا الاتحادية، وذلك خلال جلسة مقررة له يوم 21 مارس/آذار الجاري.

ينوي مجلس الدوما (النواب) الروسي النظر في مشروع قانون من شأنه أن يسهل عملية انضمام أراض جديدة الى روسيا الاتحادية، وذلك خلال جلسة مقررة له يوم 21 مارس/آذار الجاري، اي بعد الاستفتاء المزمع إجراؤه في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي الأحد القادم.

وأعلن النائب فياتشيسلاف نيكونوف أن عملية تقديم الملاحظات والتعديلات على مشروع القانون الذي قدمه حزب "روسيا العادلة"، ستستمر حتى 18 مارس/آذار.

وكان زعيم حزب "روسيا العادلة" سيرغي ميرونوف قد اعلن بوضوح أن المشروع الذي قدمه لتعديل القوانين الروسية المتعلقة بضم أراض جديدة، جاء خصيصا للقرم.

ويسمح القانون الروسي حاليا بضم جزء من دولة أجنبية الى روسيا تلبية لطلب الدولة نفسها.

لكن التعديل المطروح ينص على أنه، في حال استحالة عقد اتفاقية دولية بشأن ضم أراض جديدة لروسيا، نتيجة عدم وجود سلطة فعالة في الدولة الأجنبية تحمي المواطنين وتدافع عن حقوقهم وحرياتهم، فيسمح بضم أجزاء من هذه الدولة، نظرا لنتائج استفتاء يعرب خلاله سكان الأراضي عن رغبتهم في دخول قوام روسيا.

ويشير حزب "روسيا العادلة" الى أن طرح مشروع القانون جاء ردا على الأحداث في أوكرانيا، حيث باتت مؤسسات السلطات مصابة بالشلل بسبب الأزمة السياسية.

هذا ولا تعترف السلطات في القرم وفي عدد من مناطق شرق وجنوب أوكرانيا بشرعية قرارات مجلس الرادا الأوكراني والسلطات الأوكرانية الجديدة، وذلك بعد خلع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بطريقة غير دستورية.

وصوت المجلس الأعلى في القرم (البرلمان) لصالح الانضمام الى روسيا الاتحادية (علما بان القرم كانت جزءا من روسيا قبل نقلها الى قوام أوكرانيا بقرار الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف عام 1954)، وحدد يوم 16 مارس/آذار موعدا للاستفتاء الشعبي بشأن هذه المسألة.

المصدر: RT + "نوفوستي"