سجن رجل سعودي 10 أعوام بسبب تغريدات نشرها على "تويتر"

أخبار العالم العربي

سجن رجل سعودي 10 أعوام بسبب تغريدات نشرها على
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/665751/

قضت محكمة سعودية على رجل بالسجن 10 أعوام بعد أن أدين بالمشاركة في احتجاجات مناوئة للسلطات واستخدام موقع "تويتر" على ان يحذوا حذوه.

قضت محكمة سعودية الاثنين 10 مارس/آذار على رجل بالسجن 10 أعوام وغرامة قدرها 100 ألف ريال (نحو 27 ألف دولار دولار) لمشاركته في احتجاجات مناوئة للسلطات المملكة واستخدام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لحث أشخاص على المشاركة في الاحتجاجات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث باسم وزارة العدل فهد بن عبد الله البكران قوله إن المتهم أدين "بقيامه بمتابعة وحفظ وإعادة إرسال أي تغريدات تحريضية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ضد ولاة الأمر والعلماء وأجهزة الدولة وتواصله مع أشخاص يسمون أنفسهم بالإصلاحيين".

كما أدين المتهم، حسب المتحدث، بحيازة ملفات محظورة في جهازه الجوال وصور مسيئة لمفتي عام المملكة وقيامه بإرسال دعوات عبر "تويتر" للمشاركة في المظاهرات والتجمعات أمام مكاتب العمل ومظاهرات ضد الدولة  بالإضافة الى إدانته بالدخول والمشاركة في "موقع انترنت مناوئ للدولة والذي يحث على القتال ويروج للفكر المنحرف"، في إشارة، كما يبدو، الى عقيدة تنظيم "القاعدة".

وأوضح البكران أن المتهم "أقر في جوابه عن دعوى المدعي العام بمشاركته في "تويتر" بتغريدات مسيئة وإعادته إرسال بعض التغريدات المسيئة الأخرى زاعماً حسن قصده".

وأوضحت الوكالة أن المتحدث اعتقل منذ 3 سنوات وأدين بموجب قوانين تجرم اساءة استخدام الإنترنت.

يذكر أن الإعلان عن الحكم جاء بعد يومين من إدراج المملكة العربية السعودية جماعة الإخوان المسلمين و"جبهة النصرة" و"الدولة الإسلامية في العراق والشام" كمنظمات إرهابية.

وفي قضية منفصلة قضت المحكمة أيضا بسجن متهم آخر 8 أعوام بتهمة التواصل مع مطلوب أمنيا ومحاولة مساعدة أشخاص أصيبوا خلال مظاهرات. واتهم ايضا بالمشاركة في احتجاج أثناء تشييع جثمان شخص قتل خلال اضطرابات في المنطقة الشرقية للمملكة ولترديده عبارات مناوئة للحكومة.

المصدر: RT + "واس"