كلينتون تدعو الى تخليص ليبيا من الديكتاتورية وكاميرون يدعو الى الاستمرار بتنفيذ القرار 1973

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66512/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انه يجب على المجتمع الدولي فعل كل ما هو ممكن لـ"تخليص ليبيا من الديكتاتورية". بدوره اعلن امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان عمليات المجتمع الدولي سمحت بتجنب كارثة انسانية في ليبيا. اما رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فقد دعا المجتمع الدولي الى الاستمرار بتنفيذ القرار الاممي 1973 الخاص بليبيا.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انه يجب على المجتمع الدولي فعل كل ما هو ممكن لـ"تخليص ليبيا من الديكتاتورية". وقالت في كلمة القتها خلال المؤتمر الدولي الخاص بليبيا المنعقد في لندن يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار "يجب ان نتوصل الى تحويل فكرة منع تبعية ليبيا لديكتاتور الى واقع".
واعتبرت كلينتون وجود ضرورة لافهام الزعيم الليبي معمر القذافي بانه "يجب عليه الرحيل" بسبب "فقدانه لشروط الزعامة".
وحذرت كلينتون من ان العملية الدولية في ليبيا لن تنتهي حتى يتم تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1973 بشكل كامل، وقالت "هدف عملياتنا توفير وصول المساعدات الانسانية للشعب الليبي، وفرض العزلة على نظام القذافي عن طريق الضغط الدبلوماسي ووسائل اخرى بما فيها المالية، بالاضافة الى مساعدة الشعب الليبي في بناء مستقبل ديموقراطي".
بدوره اعلن امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان عمليات المجتمع الدولي سمحت بتجنب وقوع كارثة انسانية في ليبيا.
من جانبه دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المجتمع الدولي الى الاستمرار بتنفيذ  القرار الاممي 1973 الخاص بليبيا وكذلك "تقديم المساعدة للشعب الليبي في معركته من اجل مستقبله" ، واعترف كاميرون في نفس الوقت بان "حل المشكلة الليبية يجب في النهاية ان يكون سياسيا"، واضاف ان نظام معمر القذافي، وحسب مصادره، يستمر في خرق قرار مجلس الامن الدولي.
ومن ابرز المشاركين في مؤتمر لندن هذا ، عدا الأمين العام للأمم المتحدة ووزيرة الخارجية الأمريكية، امين عام حلف شمال الاطلسي انديرس فوغ راسموسن، وامين عام منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو ، ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.
كما تشارك في المؤتمر أيضا المفوضة العليا في الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون، وموفد الامين العام للامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب، ويمثل الجامعة العربية سفيرها هشام يوسف.
وأوفدت غالبية الدول المشاركة وزراء خارجيتها، ومن أبرز الدول العربية والإسلامية الممثلة على هذا المستوى قطر والامارات وتركيا والاردن.
واوفد لبنان والمغرب وتونس والكويت  ممثلين على مستوى سفراء، بينما لم يرسل الاتحاد الافريقي اي مندوب عنه الى مؤتمر لندن.
باحث استراتيجي: يوجد تجاوز في تطبيق قرار مجلس الامن الخاص بليبيا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال استاذ العلاقات الدولية والباحث في المركز الدولي للجيوبوليتيك خطار ابو دياب "نرى حتى الآن مبادرات مختلفة تهدف الى حل المشكلة الليبية مثل المبادرة الفرنسية-البريطانية التي تركز على تنحي القذافي مع طرح احتمال تصدع داخل النظام واعتماد المجلس الوطني الانتقالي كمحور اساسي لما بعد القذافي، كما هناك مبادرة ايطالية-المانية تتكلم عن نفي القذافي الى بلد افريقي ووقف الاعمال البدائية"، وتابع "تأتي هذه المبادرات كمقدمة للمؤتمر الا ان المهمة لا تبدو سهلة واعتقد ان آلام الشعب الليبي ستستمر".
كما اكد ابو دياب وجود "تجاوز في تطبيق قرار مجلس الامن الخاص بليبيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية