مظاهرة تأييد للاستفتاء حول وضع القرم في سيمفيروبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/665107/

شارك أكثر من 10 آلاف شخص من سكان مدينة سيمفيروبل ومناطق جمهورية القرم ذاتية الحكم الأخرى اليوم الأحد 9 مارس/آذار في مظاهرة لتأييد إجراء الاستفتاء حول وضع القرم.

شارك أكثر من 10 آلاف شخص من سكان مدينة سيمفيروبل ومناطق جمهورية القرم ذاتية الحكم الأخرى اليوم الأحد 9 مارس/آذار في مظاهرة لتأييد إجراء الاستفتاء حول وضع القرم.

ودعا رئيس وزراء الجمهورية سيرغي أكسيونوف في خطاب ألقاه أمام المتظاهرين من سكان شبه الجزيرة إلى المشاركة في الاستفتاء المقرر إجراؤه في 16 مارس/آذار قائلا: "اتصلوا بأقربائكم وأصدقائكم وادعوهم للمجيء إلى مراكز الاقتراع والتعبير عن موقفهم. فسننتصر معا. ومعنا روسيا".

ويحمل المتظاهرون شعارات "أختار روسيا" و"القرم تؤيد الاستفتاء" و"إرادة الشعب – القرم مع روسيا".

وفي مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا خرج نحو 1500 شخص الى الشوارع للاحتجاج على السلطات الأوكرانية الجديدة. وحمل المحتجون علمي الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا، مطالبين بإجراء استفتاء محلي حول وضع مقاطعة دونيتسك وبإطلاق سراح "المحافظ الشعبي" أندريه غوباريوف الذي اعتقل في كييف يوم 7 مارس/آذار.

في الوقت نفسه وقف نحو 100 شخص حاملين علم أوكرانيا قرب تمثال للشاعر الأوكراني تاراس شيفتشينكو إحياء للذكرى الـ200 لعيد ميلاده.

واتخذت الشرطة إجراءات أمنية مشددة في المدينة. وتجري مظاهرات دونيتسك حاليا بهدوء ودون تسجيل أية مخالفات.

المزيد في تعليق موفد قناةRT

مظاهرات مؤيدة لروسيا وأخرى تحمل أعلام أوكرانيا في مختلف مدن شرق وجنوب البلاد

شارك أكثر من 10 آلاف شخص في خاركوف كبرى مدن أوكرانيا في مسيرة مناهضة للحرب، حاملين أعلام أوكرانيا وصورا للشاعر الأوكراني الكبير تاراس شيفتشينكو.

وأفادت تقارير إعلامية بأن المتظاهرين حملوا علما أوكرانياً يبلغ طوله 100 متر من تمثال شيفتشينكو إلى ميدان الدستور في المدينة.

من جهة أخرى تظاهر المئات من مناهضي السلطات الحالية في كييف قرب تمثال لينين في ميدان الحرية في خاركوف.

وفي دنيبروبتروفسك تظاهر الآلاف حاملين أعلام أوكرانيا في "تجمع شعبي" بساحة "أبطال الميدان" بمناسبة إحياء الذكرى السنوية الـ 200 للشاعر الوطني تاراس شيفتشينكو.

وألقى ناشطو "الميدان" من كييف كلمات أمام المتظاهرين وأكدوا دعمهم لسكان القرم والجنود الذين يحرسون حدود أوكرانيا.

من جهة أخرى اجتمع نحو 400 شخص في مظاهرة موالية لروسيا، مطالبين بوحدة روسيا وأوكرانيا وبيلاروس وطرد الأوليغارشيين من السلطة والحيلولة دون انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

وفي أوديسا بجنوب البلاد شارك نحو 1500 شخص في مظاهرة موالية لروسيا، مطالبين بإجراء استفتاء في أوكرانيا حول وضع اللغة الروسية ومبادئ النظام السياسي في البلاد.

محتجون في لوغانسك يجبرون محافظهم الجديد على التنحي

وفي مدينة لوغانسك بشرق أوكرانيا تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص أمام مقر إدارة المقاطعة احتجاجا على تعيين محافظ جديد من قبل السلطات المركزية الجديدة في كييف، وأجبر المحافظ على التنحي.

وحاصر المحتجون مقر إدارة المقاطعة ثم احتلوا المبنى، مطالبين باستقالة المحافظ الجديد ميخائيل بولوتسكيخ. وغادر المعتصمون مقر إدارة لوغانسك بعد إعلان المحافظ المعين عن تقديم استقالته.

كما طالب المحتجون بإجراء استفتاء في المقاطعة حول إقامة نظام فدرالي في أوكرانيا وانضمامها إلى الاتحاد الجمركي ومنح اللغة الروسية وضع اللغة الثانية للدولة.

المصدر: RT  + وكالات

فيسبوك 12مليون