روحاني: بإمكان إيران والاتحاد الأوروبي أن يعززا علاقاتهما الاستراتيجية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/665091/

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى استمرار المباحثات حول الملف النووي بين إيران و"السداسية"، مؤكدا أن بإمكان طهران والاتحاد الأوروبي تحسين علاقاتهما الاستراتيجية.

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد 9 مارس/آذار إلى استمرار المباحثات حول الملف النووي بين إيران و"السداسية"، مؤكدا أن بإمكان طهران والاتحاد الأوروبي تحسين علاقاتهما الاستراتيجية.

وقال حسن روحاني خلال لقائه المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون إن "بلوغ الطرفين للمرحلة الحالية سيمكن من إيجاد مناخ ملائم لتطوير العلاقات الاستراتيجية في مجالات الطاقة والنقل"، حسبما نقلت عنه قناة "برس تي في".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "بإمكان إيران والاتحاد الأوروبي أن يعقدا مباحثات حول التعاون والقضايا الإقليمية، وأبرزها الحرب على الإرهاب والتطرف والوضع في أفغانستان وسورية، وتهريب المخدرات".

آشتون: لا ضمانات لنجاح المفاوضات النووية مع ايران

وفي وقت سابق أشارت كاثرين آشتون إلى عدم وجود ضمانات لنجاح المفاوضات مع إيران، لكنها أعربت عن أملها بدعم الإيرانيين والمجتمع الدولي لإنجاح المفاوضات.

وقالت آشتون خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في طهران الأحد 9 مارس/ آذار، إلى أنها بحثت معه الأوضاع في سورية ومستقبل أفغانستان والتحديات في أفغانستان بما فيها المخدرات، وكذلك الحوار حول حقوق الإنسان.

من جهته أكد ظريف أن بلاده عازمة على الوصول الى اتفاق، معربا عن اعتقاده بإمكانية تحقيق ذلك في غضون الأشهر الأربعة أو الخمسة القادمة.

وقال إن ايران بذلت جهدا سياسيا خلال المفاوضات وإنجاحها يعتمد على التزام الطرف الآخر بالتعهدات.

وتابع ظريف، "تباحثنا في الموضوع النووي والمفاوضات ومن ضمنها تنفيذ الاتفاقات السابقة وكذلك بشأن كيفية متابعة العمل في المستقبل ونأمل أن نتمكن في ظل تعاون الطرفين من التقدم الى الأمام".

وتعد زيارة آشتون التي وصلت الى طهران السبت الأولى من نوعها منذ عام 2008، حيث تسعى من خلالها الى تسوية ملف إيران النووي.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو