موعد استئناف المفاوضات الخاصة بمشكلة ترانسنيستريا سيحدد في مشاورات فيينا في الشهر القادم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66493/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره المولدافي يوري لانكه في 29 مارس/آذار ان مكان وموعد استئناف المفاوضات الواسعة النطاق من اجل التوصل لحل مقبول من قبل طرفي النزاع في ترانسنيستريا، قد يحددا خلال مشاورات ستتم في فيينا في بداية نيسان/ابريل.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره المولدافي يوري لانكه في 29 مارس/آذار ان مكان وموعد استئناف المفاوضات الواسعة النطاق  من اجل التوصل لحل مقبول من قبل طرفي النزاع في ترانسنيستريا،  قد يحددا خلال مشاورات ستتم في فيينا في بداية نيسان/ابريل.
وقال لافروف ان موسكو تأسف من ان آلية "5+2" (مولدافيا وترانسنيستريا وروسيا واوكرانيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بصفتهما المراقبين) لم تعقد رسميا اجتماعات منذ السنوات الاخيرة، ملاحظا انه لا احد يرغب في استمرار حالة الجمود.
واكد لافروف ان روسيا تدعو الى استئئناف مفاوضات واسعة النطاق، واضاف انه من المهم بدء العملية الرسمية بصورة عاجلة من شأنها الاتفاق بصدد البدء العاجل لاطلاق المفاوضات . واضاف لافروف ان موسكو من جانبها ستبذل كل جهدها من اجل تحقيق ذلك. 
ويذكر ان المفاوضات في اطار "5+2" قد اجلت في فبراير/شباط عام 2006.
واشار لافروف ايضا الى ضرورة تمديد سريان مفعول  معاهدة الصداقة والتعاون بين روسيا ومولدوفا والتي وقعها الجانبان منذ 10 سنوات واكد على رغبة الطرفين في ذلك.  
وصرح لافروف بان روسيا ومولدوفا وقعتا برنامجا حكوميا للتعاون في المجال الانساني للسنوات الثلاث القادمة. وقال ان هذه الوثيقة ترمي الى تطوير العلاقات اكثر وثقا في مجال العلم والتعليم والثقافة والمعلومات والاتصالات والصحة والهجرة والشؤون الشبابية. ويعتقد لافروف ان ذلك سيساهم في تطوير علاقات الصداقة الروسية المولدافية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)