لافروف: الدول المشاركة في العملية ضد ليبيا يجب ان تقدم تقريرا الى مجلس الامن الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66491/

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 29 مارس/آذار بان الدول المشاركة في العملية العسكرية ضد ليبيا يجب ان تقدم تقريرا الى مجلس الامن الدولي وليس الى منظمات وتشكيلات اخرى.

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 29 مارس/آذار بان الدول المشاركة في العملية العسكرية ضد ليبيا  يجب ان تتقدم  بتقاريرها الى مجلس الامن الدولي. وقال لافروف:" اتخذ مجلس الامن الدولي القرار رقم 1973 ووافق على استخدام القوة  بهدف حماية المدنيين لا غير .لذلك فان الدول التي تولت  تنفيذ هذا القرار يجب ان تقدم التقرير الى هذا المجلس وليس الى تشكيلاتها التي قامت لتنفيذ مهمة واحدة. وبحسب قول لافروف فان ممثلي الدول والمنظمات التي تولت تنفيذ  المهمة المطروحة من قبل مجلس الامن الدولي سيحضرون يوم 29 مارس/آذار الى لندن  لعقد اجتماع.

واوضح لافروف قائلا:" فيما يتعلق بكيفية تنفيذ هذا القرار فهناك اراء متباينة  بهذا الشأن. وفي حال تشكيل فريق اتصال فمن شأنه المساعدة في تنفيذ الادق للمهمة والتفادي من التفسير الواسع للصلاحيات التي منحها مجلس الامن الدولي  وتجنب تفاقم الوضع وسقوط الضحايا ضمن المدنيين يعتبر هذا الامر امرا مفيدا".

بدوره اكد دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى الناتو في ختام اجتماع  مجلس روسيا ـ الناتو المكرس للوضع في ليبيا ان روسيا دعت الحلف الاطلسي الى الالتزام بمضمون قرار مجلس الامن الدولي.
وقال روغوزين ان روسيا تعول على الشفافية التامة لدى اجراء  العملية  في ليبيا ، واشار الى ورود معلومات حول سقوط ضحايا بين المدنيين من مناطق العمليات الحربية ،مضيفا قوله "اذا ثبتت  المعلومات سيتعين اجراء تحقيق مستقل".

يذكر ان مجلس الامن الدولي قد اتخذ يوم 17 مارس/آذار  قرارا يقضي  بفرض  حظر الطيران فوق ليبيا ويتيح الفرصة  لاجراء العملية العسكرية الاجنبية ضد قوات معمر القذافي. وتشارك في العملية التي بدأت يوم 19 مارس/آذار والتي دعيت "فجر اوديسا" كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا وبلجيكا وايطاليا واسبانيا والدانمرك. وقرر الناتو في 27 مارس/آذار تولي قيادة العملية العسكرية لقوات الائتلاف في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)