القذافي يطالب بوقف الهجوم الوحشي على بلاده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66484/

نشرت وكالة الانباء الليبية الرسمية صباح يوم الثلاثاء 29 مارس/اذار كلمة للعقيد القذافي طالب فيها دول التحالف بوقف الهجوم الوحشي الظالم على ليبيا مشبها اياه باجتياح قوات هتلر لأوروبا ابان الحرب العالمية الثانية.

نشرت وكالة الانباء الليبية الرسمية صباح يوم الثلاثاء 29 مارس/اذار كلمة للعقيد القذافي طالب فيها  دول التحالف بوقف الهجوم الوحشي الظالم على ليبيا مشبها اياه باجتياح قوات هتلر لأوروبا ابان الحرب العالمية الثانية.

واضاف القذافي في رسالته التي وجهها للدول الاعضاء في"مجموعة الاتصال" قبيل بدء اجتماعها الأول في لندن:  "اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية إبادة لشعب آمن وعملية تدمير لبلد ".

وتابع الزعيم الليبي:  "يبدو انكم في أوروبا وأمريكا لا تشاهدون هذه العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل أقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح أوروبا أو يقصف بريطانيا".

واضاف متسائلا: "كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة، أوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسألة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقي".

وتجتمع يوم الثلاثاء 29 مارس/اذار في لندن 40 دولة ومنظمة في الاجتماع الاول لـ"مجموعة الاتصال" حول ليبيا الذي سيسعى إلى تعزيز الائتلاف الدولي الذي يشن عملية عسكرية في هذا البلد وبحث مرحلة ما بعد نظام معمر القذافي.

وستتمثل الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا وهي الدول الثلاث التي أطلقت العملية العسكرية في ليبيا بوزراء خارجيتها، فيما أعلنت تركيا التي اقترحت القيام بوساطة لوقف النار، هي الأخرى مشاركتها، كما سيشارك عدد من الدول العربية كالاردن وقطر والامارات ولبنان وتونس، إضافة إلى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ.

وفي السياق ذاته قال المحلل السياسي محمد العطيفي لـ"روسيا اليوم" ان المؤتمر يهدف الى توحيد الصف الدولي، علما ان هناك انفصالا بين القادة الغربيين ولا يوجد اتفاق بينهم في رؤيتهم لمستقبل الشعب الليبي. واضاف ان هناك دولا مثل تركيا وايطاليا لها مقترحات بشأن تأمين مخرج آمن للقذافي.  

ميدانا

خبراء: المعارضة ضعيفة ومشتتة ولا تستطيع المحافظة على المكاسب البسيطة التي تحققها قوات التحالف

من جهته قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى الحدود الليبية المصرية أن قوات المعارضة لم تقترب من مدينة سرت بل هناك انباء بتراجع تلك القوات، فيما واصل طيران التحالف  غاراته الجوية ليلة امس وحتى الصباح، سواء على اطراف سرت وحدود مصراتة وكذلك في سبها وجنوب العاصمة طرابلس.

واضاف الموفد أن هناك اتهامات من جانب المعارضة بان القوات الحكومية استخدمت منظومات "غراد"  الصاروخية، مشيرا الى أن هناك قادة وعسكريون وخبراء امريكيون تحدثو عن ان المعارضة ضعيفة ومشتتة وليس لديها تنسيق مع  قوات التحالف، كما انها لا تستطيع المحافظة على المكاسب البسيطة التي تحققها قوات التحالف وتساعد الثوار على دخول المدن.

وقال الموفد أن قوات التحالف اعترفت بان الامريكيين يجربون اسلحة جديدة في ليبيا الان، فيما لا احد يعرف بعد طبيعة تلك الاسلحة.

أكاديمي ليبي: هذا المؤتمر يدل على اهتمام المجتمع الدولي بالحقوق المشروعة لأبناء ليبيا

من جهته قال الدكتور عبد الناصر شماطة أستاذ علم الإجتماع السياسي بجامعة عمر المختار في حديث لقناة "روسيا اليوم"، قال أن هذه المؤتمرات التي تعقد في العالم تدل على اهتمام المجتمع الدولي بالحقوق المشروعة لأبناء ليبيا الذين يرغبون في تغيير وضع اقتصادي اجتماعي وسياسي تنهض به ليبيا لتبح دولة مؤسسا وقانون.

المزيد من التفاصيل في المكالمة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية