الرئاسة المصرية تحصن قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة

أخبار العالم العربي

الرئاسة المصرية تحصن قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسةالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/664775/

صرح على عوض مستشار الرئيس المصري للشؤون الدستورية السبت 8 مارس/ آذار، أنه تم تحصين قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة وفقا لرأي المحكمة الدستورية.

صرح على عوض مستشار الرئيس المصري للشؤون الدستورية السبت 8 مارس/ آذار، أنه تم تحصين قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة وفقا لرأي المحكمة الدستورية.

وقال عوض إنه تم الإبقاء على الحصانة بناء على موافقة مجلس الوزراء ورأي الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وأيضا إدراكا للمرحلة الحالية التي تتطلب إنجاز الانتخابات الرئاسية والعمل على استقرار منصب الرئيس بعد انتخابه.

وأضاف أن المحكمة الدستورية أقرت في رأيها بأن الدستور الجديد أبقى على اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة بنفس تشكيلها وحصانتها ودون أي تغيير. ورأت المحكمة أيضا أن حصانة اللجنة لا تتعارض مع حظر التحصين للقرارات الإجرائية المنصوص عليها في المادة 97 من الدستور الجديد.

وأكد عوض أن الرئاسة لم تصدر القانون إلا بعد طرح هذه النقطة الخلافية على القوى الوطنية ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية ومجلس الوزراء، مؤكدا أن الرئاسة عملت على استطلاع جميع الآراء للوصول إلى القرار الصحيح.

المزيد في تعليق مراسلتنا في القاهرة

أيمن سمير: الشعب المصري يرى أن القانون عودة للوراء

في حديث لقناة RT أكد المحلل السياسي أيمن سمير أن "الشعب المصري يرى من خلال قانون الانتخابات الجديد عودة إلى الوراء، وهو يمثل نفس المشهد الذي عاشته الساحة السياسية المصرية بشأن حالة قانون التظاهر الأخير المثير للجدل". وذكر أن "قرارات اللجنة العليا للانتخابات كان يجب ألا تخضع للحصانة".

 

المصدر: RT + "الأهرام"

الأزمة اليمنية