المحكمة الدستورية في كوسوفو تسحب الشرعية عن انتخاب باتسولي رئيسا لهذا الكيان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66464/

اتخذت المحكمة الدستورية العليا في كوسوفو يوم 28 مارس/آذار قرارا بسحب الشرعية عن انتخاب بهجت باتسولي رئيسا لهذه الجمهوية التي اعلنت استقلالها عن صربيا من طرف واحد ولم يعترف بها من قبل العديد من الدول. وأفاد تلفزيون كوسوفو أن قرار المحكمة جاء بناء على طعون تقدم بها بعض زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.

اتخذت المحكمة الدستورية العليا في كوسوفو يوم 28 مارس/آذار قرارا بسحب الشرعية عن انتخاب بهجت باتسولي رئيسا لهذه الجمهوية التي اعلنت استقلالها عن صربيا من طرف واحد ولم يعترف بها من قبل العديد من الدول.

وأفاد تلفزيون كوسوفو أن قرار المحكمة جاء بناء على طعون تقدم بها بعض زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.
يشار أن باتسولي حصل على أكثرية نسبية خلال التصويت يوم 22 فبراير/شباط الذي أجراه البرلمان على ترشحه كرئيس لجمهورية كوسوفو وذلك بعد أن فشل باتسولي مرتين في الحصول على الأكثرية المطلوبة لتوليه الرئاسة هناك.
ووجدت المحكمة أن ما يجعل انتخابه غير شرعي هو كون باتسولي مرشحا وحيدا للرئاسة وإجراء التصويت الثالث عليه بعد مرور فترة من الزمن على عمليتي التصويت الأولى والثانية، ما وفر لباتسولي إمكانية رشو بعض النواب أو ممارسة الضغط عليهم.
كما وجدت المحكمة الدستورية أن عملية مشاركة باتسولي في تصويت نواب البرلمان على حكومة رئيس الوزراء هاشم ثاتشي يوم 22 فبراير/شباط ، بعيد الإعلان عن انتخابه رئيسا للجمهورية وقبل تقديمه طلب الاستقالة من منصب نائب في البرلمان، الأمر الذي يوجبه الدستور، كانت أيضا مخالفة للقانون الأساسي.
يذكر أن المحكمة الدستورية في كوسوفو  كانت ايضا قد أسقطت الرئيس السابق لكوسوفو فاتمير سيدو وذلك بعد 3 سنوات من توليه منصب الرئاسة ، وهو الأمر الذي دفع البلاد لتنظيم انتخابات جديدة أواخر العام الماضي.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك