دبلوماسي روسي: تكليف الناتو بقيادة العملية في ليبيا لم يكن مفاجأة لموسكو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66462/

قال مندوب روسيا الدائم لدى الناتو دميتري روغوزين أن تكليف الحلف بقيادة العملية العسكرية في ليبيا لم يكن مفاجأة بالنسبة لروسيا. وأشار الدبلوماسي الروسي في حديث لوكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" يوم 28 مارس/آذار الى أن روسيا "كانت تتوقع اتخاذ هذا القرار".

قال مندوب روسيا الدائم لدى الناتو دميتري روغوزين أن تكليف الحلف بقيادة العملية العسكرية في ليبيا لم يكن مفاجأة بالنسبة لروسيا. وأشار الدبلوماسي الروسي في حديث لوكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" يوم 28 مارس/آذار  الى أن روسيا "كانت تتوقع اتخاذ هذا القرار".

وتابع: "لقد كان من الواضح أن الحلف، كونه ائتلافا لكبريات دول الغرب وغيرها من البلدان التي انضمت إليه سعيا لتعزيز أمنها، سيحاول توحيد موقفه إزاء ليبيا فيما يخص عددا من الملفات الأمنية ذات العلاقة بدول الغرب والأراضي المجاورة لها".
وأشار روغوزين إلى أنه "من الطبيعي أن تطلب روسيا كشريك للناتو توضيح ما تم تفويض الحلف به من المهام، إضافة إلى المطالبة بأن تتناسب خطط الناتو مع ما ينص عليه قرارا مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، وألا تكون هناك قراءة حرة لهما، إذ يجب تنفيذ بدقة ما يقضيان بفعله من أجل تحقيق الهدف الرئيس وهو وقف الحرب الأهلية في ليبيا والبحث عن الحل السياسي للصراع".
وذكر روغوزين أن "الرئيس الروسي قد حدد هدف موسكو في هذا السياق وأعلنه وزير الخارجية الروسي وهذا الهدف هو تفادي سقوط الضحايا من المدنيين الليبيين".
وأكد روغوزين أنه بتكليف الناتو بقيادة العملية العسكرية في ليبيا ستكون هناك "جهة معينة مسؤولة" عما يجري في هذا السياق، "لا ائتلاف مبهم للدول، تعرضت قائمة أعضائه ووسائل تحقيق أهدافه للتغييرات".
وأشار الدبلوماسي الروسي أن روسيا "ستقوم بمسآلة شريكها (حلف الناتو) في إطار الصيغة القائمة للتعاون بينهما ، وهي مجلس روسيا - الناتو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية