الهند وباكستان تستأنفان المفاوضات حول تطبيع العلاقات بينهما المعلقة منذ عام 2008

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66446/

استأنفت الهند وباكستان مفاوضاتهما حول تطبيع العلاقات بينهما المعلقة منذ عام 2008، وذلك في مباحثات تجمع بين جوبال بيلاي وشودري قمر الزمان نائبي وزيري داخلية البلدين في نيودلهي يومي 28 و29 مارس/آذار، على ان تتناول مشاوراتهما طيفا واسعا من القضايا وضمنا الاستئناف الرسمي لعملية السلام بين البلدين ومكافحة الارهاب وتجارة المخدرات.

استأنفت الهند وباكستان مفاوضاتهما حول تطبيع العلاقات بينهما المعلقة منذ عام 2008، وذلك في مباحثات تجمع بين جوبال بيلاي وشودري قمر الزمان نائبي وزيري داخلية البلدين في نيودلهي يومي 28 و29 مارس/آذار، حيث تتناول مشاوراتهما طيفا واسعا من القضايا وضمنا الاستئناف الرسمي لعملية السلام بين البلدين ومكافحة الارهاب وتجارة المخدرات.
وسيناقش الطرفان اجندة اللقاء المقبل بين وزيري الداخلية المقرر اجراؤه في يوليو/تموز المقبل، كما تتناول المباحثات مواقف الطرفين من قضية كشمير ومكافحة الارهاب الذي تعاني منه هذه المنطقة.
وكان قمر الزمان صرح للصحافيين عشية المفاوضات ان "بذل مثل هذه الجهود بين البلدين سيعزز العلاقات السلمية والاتصالات بين الشعبين".
وكانت نيودلهي واسلام آباد اعلنتا الشهر الماضي نيتهما استئناف مفاوضات السلام رسميا بعد قطعها على خلفية الهجوم الارهابي على مدينة مومباي الهندية عام 2008 والذي اودى بحياة 166 من المدنيين.  
هذا ويأتي اللقاء بالتزامن مع انطلاق المباريات نصف النهائية لكاس العالم في الكريكيت التي تستضيفها الهند. ومن المتوقع ان يجري رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ لقاءً غير رسمي مع نظيره الباكستاني يوسف رضا غيلاني على هامش هذه الفعاليات. وكان غيلاني اعلن الاحد عن قبوله الدعوة الموجهة له من قبل نظيره الهندي لحضور المباريات. بدوره وافق الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، الذي دعاه سينغ كذلك لحضور المباراة، على الافراج عن مواطن هندي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة منذ اكثر من 23 عاما.
المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك