قطر تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66441/

افادت وكالة الانباء القطرية الرسمية "قنا" يوم الاثنين 28 مارس/آذار بأن قطر "قررت الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي". من جانبه أدان التلفزيون الحكومي الليبي هذا الاعتراف قائلا ان تلك الخطوة "تدخل" سافر في الشؤون الليبية.

افادت وكالة الانباء القطرية الرسمية "قنا" يوم الاثنين 28 مارس/آذار بأن قطر "قررت الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي". بذلك تصبح قطر ثاني دولة في العالم بعد فرنسا وأول دولة عربية تقوم بهذه الخطوة، بالاضافة الى مشاركتها الى جانب دولة الامارات العربية المتحدة في عمليات فرض الحظر الجوي فوق ليبيا. 
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية  القطرية قوله بان "هذا الاعتراف يأتي عن قناعة بان المجلس قد اصبح عمليا ممثلا لليبيا وشعبها الشقيق بما يضم من ممثلين لمختلف المناطق الليبية وبما يحظى به من قبول لدى الشعب الليبي".
من جانبه أدان التلفزيون الحكومي الليبي يوم الاثنين اعتراف قطر بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا قائلا ان تلك الخطوة "تدخل" سافر في الشؤون الليبية. ونقلت وكالة "رويترز" عن التلفزيون الليبي قوله ان قطر "دويلة" لا حق لها التشكيك في وحدة الشعب الليبي من خلال الاعتراف بالمجلس المعارض.
وقال التلفزيون الليبي "في تدخل سافر في الشؤون الداخلية الليبية اعترفت قطر المحمية بقاعدة السيلية الامريكية بمجلس العملاء والخونة، فمن تكون هذه الدويلة ومتى تكونت حتى تتطاول على ارادة الشعب الليبي ووحدته الوطنية والترابية وبذلك يتكشف الدورالخسيس لهذه الدويلة".
وأضاف التلفزيون الليبي أن "مجلس العملاء يعد دويلة قطر باستلام شحنات النفط الليبي من موانئ شرق ليبيا وبذلك تتضح المؤامرة والعملاء المرتهنون للصليبيين ومن والاهم".

هذا وكان مسؤول كبير بالمعارضة الليبية اعلن يوم الاحد ان قطر وافقت على تسويق النفط الخام الذي تنتجه حقول شرق ليبيا التي لم تعد تحت سيطرة قوات العقيد معمر القذافي. وقال علي الترهوني المسؤول عن القضايا الاقتصادية والمالية وشؤون النفط في بنغازي "ان شركة قطر للبترول وافقت على أخذ كل انتاج حقول شرق ليبيا من النفط وأبدت رغبتها في تصديره وتسويقه لحساب المعارضة الليبية"، مضيفا أن الشحنة التالية من النفط الخام ستكون جاهزة خلال أقل من أسبوع.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية