منظمة معاهدة الامن الجماعي ومنظمة "خطة كولومبو" تقيمان التعاون في مجال مكافحة المخدرات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66436/

أعربت منظمة معاهدة الامن الجماعي ومنظمة كولُومبو للتعاون الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في آسيا والمحيط الهادي عن نيتها للتعاون في مجال مواجهة خطر المخدرات. اعلن ذلك يوم 28 مارس/آذار نيقولاي بورديوجا الامين العام لمنظمة معاهدة الامن الجماعي.

أعربت منظمة معاهدة الامن الجماعي ومنظمة كولُومبو للتعاون الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في آسيا والمحيط الهادي عن نيتها للتعاون في مجال مواجهة خطر المخدرات. اعلن ذلك يوم 28 مارس/آذار نيقولاي بورديوجا الامين العام  لمنظمة معاهدة الامن الجماعي في اعقاب توقيع مذكرة التفاهم بين  امانتي منظمتي معاهدة الامن الجماعي و"خطة كولُومبو"  وقال:"  لا بد من التكامل المتبادل في مكافحة خطر المخدرات".
واشار بورديوجا الى  ان منظمة معاهدة الامن الجماعي قامت بالتنظيم الجيد  للمواجهة المسلحة  لتهريب المخدرات بما في ذلك اجراء عمليات مشتركة مع  اجهزة الامن. اما منظمة "خطة كولُومبو" فليديها خبرة واسعة في مجال انعاش الاشخاص المدمني المخدرات.
وأبرز بورديوجا بعض المشاريع التي يتم تنفيذها في اطار منظمة "خطة كولُومبو"  في مجال مكافحة تهريب المخدرات، الامر الذي يفتح آفاقا للتعاون المشترك بين المنظمتين . وقال ان مذكرة التفافهم الموقعة اليوم  تهدف الى هذا التعاون.
واضاف قائلا ان "خطة كولومبو" تضم  دولا مثل اليابان وافغانستان وباكستان التي تواجه مشاكل كبيرة في هذا الضمار.
واشارت باتريسيا يون مي تشيا الامينة العامة  لمنظمة "خطة كولومبو" من جانبها الى ان مذكرة التفاهم هى اول وثقية من هذا النوع تم توقيعها مع  منظمة معاهدة الامن الجماعية وروسيا. وابرزت ان  المنظمتين تتوفر لديهما خبرات كبيرة في مجال  مواجهة  ادمان المخدرات ومكافحة الجرائم الدولية.
وقالت الامينة العامة ل "خطة كولومبو:" اظن اننا يمكن ان  نتعاون في هذين المجالين مبرزة ان "خطة كولومبو" ترعى ما يربو على 70% من مراكز انعاش مدمني المخدرات في افغانستان.
يذكر ان منظمة "خطة كولومبو"  تعتبر منظمة افليمية تهدف الى التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادي. وقد تم تأسيسها في يناير/كانون الثاني عام 1950 في عاصمة سريلانكا كولومبو وذلك في مؤتمر وزراء الخارجية للدول الاعضاء في رابطة الشعوب البريطانية (الكومنولث البريطاني). وتبنى المؤتمر ما يسمى ب "خطة كولومبو" التي تقضي  بالمساعدة الاجتماعية والتقنية للبلدان النامية في جنوب آسيا وجنوب شرقها الى جانب النهوض بمستوى معيشة سكانها. وتضم منظمة "خطة كولومبو" في الوقت الراهن 25 بلدا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك