افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الشتوية في سوتشي

الرياضة

افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الشتوية في سوتشي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/664223/

افتتحت في سوتشي يوم الجمعة 7 مارس/آذار الدورة الحادية عشرة للألعاب الأولمبية الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتستمر لمدة تسعة ايام.

افتتحت في سوتشي يوم الجمعة 7 مارس/آذار الدورة الحادية عشرة للألعاب الأولمبية الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتستمر لمدة تسعة ايام.

وحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسم افتتاح هذه الدورة التي جرت في ملعب "فيشت" الذي يتسع لـ 40 ألف متفرج. وتضمنت مراسم الافتتاح ايقاد الشعلة الأولمبية واستعراض الفرق المشاركة، حيث أنيطت مهمة حمل العلم الروسي بالرياضي فاليري ريدكوزوبوف (41 سنة) الذي فاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للتزلج الألبي للرياضيين الذين يعانون من مشاكل في البصر.

كان حملة الشعلة الأولمبية قد بدأوا مشوارهم في 26 فبراير/شباط، من الشرق الأقصى الروسي، ومن هناك نقلت عبر 48 مدينة.

RIA NOVOSTI Mihail Mokrushin

وتعويذة هذه الدورة هي شعاع الضوء وندفة الثلج. وقد أعلن منظمو الدورة أن 150 رياضيا من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيشاركون في مراسم افتتاح هذه الدورة.

تستمر منافسات هذه الدورة حتى 16 مارس/آذار الجاري، حيث سيتنافس المشاركون على 72 مجموعة ميداليات، وستجري من 3 إلى 12 منافسة يوميا.

RIA NOVOSTI Aleksey Kudenko

 يشارك في هذه الدورة رياضيون يمثلون 45 دولة، بينها البرازيل وتركيا وأوزبكستان التي تشارك لأول مرة. وأكبر الوفود هو الوفد الأمريكي – 80 رياضيا، يليه الوفد الروسي – 78 رياضيا.

جرت في مدينة ستوك – ماندفيل البريطانية عام 1960 منافسات في الألعاب الصيفية بين المقعدين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية، وكانت من تنظيم الطبيب لودفيغ كوتمان، وفي عام 1976 نظمت منافسات الألعاب الشتوية، ولكن فقط في عام 1988 انتقلت المنافسات إلى عواصم الألعاب الأولمبية. بعد ذلك شكلت اللجنة البارالمبية الدولية ومقرها مدينة بون الالمانية في عام 1989. يرأس هذه اللجنة منذ عام 2001 البريطاني السير فيليب كريفين الذي سبق أن شارك في خمس دورات بارالمبية.

المزيد في تعليق موفدنا الى سوتشي

 

المصدر:  RT + "ايتار- تاس"