صالح يقيل مسؤولين عسكريين بعد انضمامهما للمعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66412/

اعلنت وزارة الدفاع اليمنية يوم 28 مارس/آذار ان الرئيس علي عبد الله صالح اقال مسؤولين عسكريين رفيعين بعد انضمامهما الى المعارضين. وكان صالح اكد في حديث متلفز استعداده نقل الحكم للشعب متهما المعارضة برفض الانتقال السلمي للسلطة وتنفيذ أجندات خارجية. وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إن ظهور نظام جديد في اليمن سيطرح مشكلة فعلية للولايات المتحدة في مكافحة تنظيم "القاعدة".

اقال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مسؤولين عسكريين رفيعين بعد انضمامهما الى المعارضين المطالبين باسقاط النظام وتنحي الرئيس. وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية يوم الاثنين 28 مارس/آذار ان الرئيس أقال اللواء علي محسن قائد المنطقة الشمالية والعميد ثابت جواس اللذين اعلنا تأييدهما لمطالب المعارضة.

وافاد موقع "سبتمبر.نت" الذي تديره وزارة الدفاع بانه تم تعيين اللواء أحمد سعيد بن بريك لقيادة المنطقة الشمالية ، وتم تعيين العقيد الركن حسين مشعبة قائداً للواء 15 مشاة، الذي كان يتولى قيادته العميد ثابت جواس.

يذكر ان اللواء علي محسن الأحمر قائد المنطقة الشمالية والأخ غير الشقيق لصالح كان اعلن الاسبوع الماضي عن انضمامه لقوى المعارضة تأييدا لمطالب إقامة الدولة المدنية الحديثة. واكد الأحمر يوم الأحد عدم رغبته في تولي رئاسة البلاد في حال سقوط النظام الحالي.

هذا وكان الرئيس اليمني علي صالح اكد في حديث متلفز استعداده نقل الحكم للشعب متهما المعارضة برفض الانتقال السلمي للسلطة وتنفيذ أجندات خارجية. وحذر صالح من تفكك اليمن وانزلاقه إلى حرب أهلية مدمرة، مضيفا ان بلاده "قنبلة موقوتة". وصرح صالح في مقابلة مع قناة "العربية" بثت يوم 26 مارس/آذار "قلنا ونؤكد مرة اخرى اننا لسنا متمسكين بالسلطة". واضاف قوله متوجها الى المعارضة "نقول لهم تعالوا نتحاور كيف ننقل السلطة سلميا.. وننقلها للشعب وليس لكم فهذا بعيد عليكم بعد الشمس، وانما سنسلمها للشعب، والشعب هو الذي يختار قيادته". واعرب صالح عن اعتقاده ان مغادرته السلطة "ستؤدي بالبلد الى المجهول".

وقال صالح  ان بلاده "قنبلة موقوتة"، محذرا من انه "اذا لم نعمل وتعمل معنا كل الدول الخيرة سواء كانت شقيقة او صديقة على رأب الصدع والانخراط في الحوار السياسي، ستكون هناك حرب اهلية مدمرة وستقلق المنطقة بشكل عام".

غيتس: إذا سقطت الحكومة فسنواجه تحديات إضافية في اليمن

هذا وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إن ظهور نظام جديد في اليمن سيطرح مشكلة فعلية امام الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم "القاعدة". وأضاف غيتس في برنامج تلفزيوني عرضته قناة "ايه بي سي" الأمريكية يوم 27 مارس/آذار ان "الجناح الأكثر نشاطا وقد يكون الأكثر عنفا في "القاعدة"، هو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يتحرك انطلاقاً من اليمن. ونحن نتعاون مع الرئيس صالح وأجهزة الأمن اليمنية في مكافحة الإرهاب"، مؤكدا انه "إذا سقطت هذه الحكومة.. فسنواجه تحديات إضافية في اليمن".

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية