روسيا واسرائيل توقعان اتفاقية التعاون في مجال الفضاء

الفضاء

مدير وكالة مدير وكالة "روس كوسموس" اناتولي بيرمينوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66388/

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية بان روسيا واسرائيل وقعتا في تل ابيب يوم الاحد 27 مارس/آذار اتفاقية اطارية للتعاون في مجال الفضاء. ووقع الوثيقة بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كل من مدير وكالة الفضاء الفدرالية الروسية "روس كوسموس" اناتولي بيرمينوف والمدير العام لوكالة الفضاء الاسرائيلية تسيفي كابلان.

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية بان روسيا واسرائيل وقعتا في تل ابيب يوم الاحد 27 مارس/آذار اتفاقية اطارية للتعاون في مجال الفضاء. ووقع الوثيقة بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كل من مدير وكالة الفضاء الفدرالية الروسية "روس كوسموس" اناتولي بيرمينوف والمدير العام لوكالة الفضاء الاسرائيلية تسفي كابلان.
واكد بيرمينوف في مراسم التوقيع انه "ثمة لدى بلدينا خبرة ايجابية للتعاون المتبادل المنفعة في مجال الفضاء. فيكفي القول انه قد تم اطلاق 5 اجهزة فضائية اسرائيلية الى المدار بواسطة الصواريخ الحاملة الروسية". واضاف قوله انه يجري في روسيا في الوقت الراهن تصميم قمر "اموس 5" الصناعي للاتصالات اللاسلكية، وذلك بطلب من جانب اسرائيل.
ومع ذلك اشار بيرمينوف الى ان التعاون بين البلدين في هذا المجال لا يزال في المرحلة الابتدائية له. فتجري حاليا اقامة الاتصالات بين المؤسسات الروسية والاسرائيلية التي تعمل في الصناعة الفضائية الصاروخية وتدرس اتجاهات جديدة للتعاون.
وذكر مصدر في وكالة الفضاء الروسية ان الاتفاقية الموقعة "ستتيح ارساء القاعدة القانونية التعاقدية لتطوير التعاون الروسي الاسرائيلي بشكل يفيد الطرفين في مجالات معينة من العمل المشترك المتعلق بدراسة الفضاء الكوني باستخدام التكنولوجيات الفضائية للاغراض السلمية".
هذا وتجدر الاشارة الى ان الحكومة الاسرائيلية قد وضعت في العام الماضي برنامجا مدنيا للدراسات الفضائية يهدف الى تطوير هذا المجال، المحسوب لخمسة اعوام. ويرى الخبراء ان اسرائيل قد تحتل في السنوات القريبة 5 بالمئة من اجمالي سوق الصناعات الفضائية العالمية التي يقدر حجمها حاليا بحوالي 250 مليار دولار في السنة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم