لافروف: روسيا والولايات المتحدة لم تتوصلا بعد الى تفاهم نهائي حول أوكرانيا

أخبار العالم

لافروف: روسيا والولايات المتحدة لم تتوصلا بعد الى تفاهم نهائي حول أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663863/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقائه نظيره الأمريكي جون كيري أن موسكو وواشنطن لم تتوصلا بعد إلى تفاهم نهائي بشأن أوكرانيا.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وواشنطن لم تتوصلا بعد إلى اتفاق بشأن أوكرانيا.

وقال لافروف عقب لقائه نظيره الأمريكي جون كيري في روما يوم الخميس 6 مارس/آذار: "لم نتوصل بعد إلى تفاهم نهائي ونريد أن نفهم ما يقصده شركاؤنا عندما يقترحون إنشاء آلية دولية بشأن أوكرانيا وتركيبة هذه الآلية".

وأكد الوزير الروسي على أهمية احترام اتفاق 21 فبراير/شباط، خاصة فيما يتعلق بإجراء الإصلاح الدستوري وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات بعد إنجاز الإصلاح الدستوري، مشددا على ضرورة موافقة كافة أقاليم أوكرانيا على أية عملية في هذا المجال.

وقال لافروف إنه سيبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باقتراحات وزير الخارجية الأمريكي، مضيفا أنه اتفق مع كيري على أن موسكو ستدرس الاقتراحات الأمريكية.

وأكد الوزير الروسي أن الرئيس بوتين هو الذي سيتخذ القرار.

لافروف: نوايا واشنطن فرض عقوبات ضد روسيا تؤجج الأجواء

وبشأن نية واشنطن فرض عقوبات على روسيا قال لافروف إن ذلك يمثل تهديدا للسلطات الروسية. وأضاف: "لفتت انتباه وزير الخارجية الأمريكي، كما فعلت أمس في باريس، إلى أنه يجري حاليا تصعيد التوتر وتم الإعلان عن قوائم مغلقة لمواطنين روس يحظر دخولهم إلى الأراضي الأمريكية". وأشار  إلى أن كيري أكد له عدم وجود مثل هذه القوائم إلى حد الآن، وأن الحديث يدور فقط عن إيعاز بهذا الشأن.

وقال لافروف إن إجابة كيري لا تغير شيئا بالأساس وإن الحديث عن تحديد مثل هذه القوائم يمثل بحد ذاته تهديدا، مضيفا أن قرار تعليق عمل مجموعة الثماني هو الآخر يمثل تهديدا لموسكو.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو تحتاج إلى آليات مجموعة الثماني ومجلس "روسيا - الناتو" شأنها في ذلك شأن شركائها والمجتمع الدولي، وأنها ليست بحاجة أكبر من غيرها إلى هذه الآليات.

وأكد لافروف أن لغة العقوبات والإنذارات النهائية لا تساعد على الحوار الطبيعي، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين حدد موقف موسكو بشأن أوكرانيا بوضوح وأن هذا الموقف لقي قبولا واسعا في العالم.

تعليق مراسلة RT على الموضوع:

 

المصدر: RT + "إيتار - تاس"