أوباما يؤكد ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين حكومتي روسيا وأوكرانيا

أخبار روسيا

أوباما يؤكد ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين حكومتي روسيا وأوكرانياصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663847/

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين حكومتي روسيا وأوكرانيا بمشاركة المجتمع الدولي. وقال إن هناك حلا في أوكرانيا يأخذ في الاعتبار مصالح روسيا.

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين حكومتي روسيا وأوكرانيا بمشاركة المجتمع الدولي.

وقال أوباما في البيت الأبيض يوم الخميس 6 مارس/آذار، إن هناك حلا في أوكرانيا يأخذ في الاعتبار مصالح روسيا لكن باحترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وأعلن الرئيس الأمريكي أن إجراء الاستفتاء في شبه جزيرة القرم يخرق الدستور الأوكراني والقانون الدولي، داعيا إلى السماح بدخول مراقبين إلى كل أوكرانيا بما في ذلك القرم لضمان حقوق جميع الأوكرانيين.

كيري: روسيا تملك فرصة لتصحيح الوضع في أوكرانيا

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن روسيا اتخذت قرارات أدت إلى تصعيد الوضع في أوكرانيا لكنها تملك فرصة لتصحيح الوضع، مؤكدا أن أي بلد لا يمكن أن يخرق القانون الدولي.

وبشأن فرض عقوبات على روسيا أوضح كيري أن الولايات المتحدة لن تمنح تأشيرات دخول لكل من يهدد استقرار أوكرانيا ووحدة أراضيها، مضيفا أن واشنطن ستلغي التأشيرات التي منحت لهؤلاء الأشخاص سابقا.

وأكد الوزير الأمريكي أن مواقف الولايات المتحدة وروسيا متباعدة جدا، إلا أن واشنطن مستعدة للعمل على تجاوز الخلافات بالطرق الدبلوماسية، كما حدث بشأن الأزمة السورية والقضية الإيرانية أو قضية الدرع الصاروخية، على حد تعبيره.

وأضاف أن واشنطن تعتبر الحل الدبلوماسي السياسي الطريق الأفضل لتسوية الأزمة الأوكرانية.

البيت الأبيض يفرض عقوبات على مسؤولين روس "يهددون سيادة أوكرانيا ووحدتها"

وفي وقت سابق أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بفرض عقوبات ضد مؤسسات وشخصيات رسمية روسية اعتبرها "تهدد سيادة ووحدة أوكرانيا".

وينص الأمر بحظر دخول هذه الشخصيات التي تعتبرها واشنطن مسؤولة عن "تقويض المسار والمؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا" إلى الولايات المتحدة. وجاء في البيان الصادر عن البيت الأبيض أن واشنطن مستعدة لبحث خطوات وعقوبات أخرى وفقا لتطور الأوضاع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة "رويترز" أن وزارة الخارجية الأمريكية صرحت أنها ستحظر منح تأشيرات الدخول للشخصيات التي اعتبرتها متورطة في تهديد وحدة الأراضي الأوكرانية، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات ستشمل شخصيات الروسية وكذلك أوكرانية.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة