جهاز يصدر دفء الأرض إلى الفضاء قد يصبح مصدرا بديلا للطاقة

العلوم والتكنولوجيا

جهاز يصدر دفء الأرض إلى الفضاء قد يصبح مصدرا بديلا للطاقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663815/

طرح فريق من علماء الفيزياء رؤية جديدة لمصادر الطاقة البديلة تستند إلى رفع أشعة الشمس درجة حرارة الأرض وجعلها أعلى كثيرا من حرارة الفراغ في الفضاء.

من المعروف أن البطاريات الشمسية تستخدم لتوليد الطاقة في الدول الجنوبية وفي وقت النهار والطقس المشمس فقط بينما لا يمكن لمحطات الرياح توليد الطاقة من دون عاصفة.

وطرح فريق علماء فيزياء من مدرسة الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفارد في مقال نشر في مجلة PNAS رؤية جديدة لمصادر الطاقة البديلة تستند إلى رفع أشعة الشمس درجة حرارة الأرض وجعلها أعلى كثيرا من حرارة الفراغ في الفضاء.

ويرى الباحثون أنه يمكن تحويل اختلال التوازن الحراري هذا إلى تيار مستمر، مما يعني توفر مصدر بديل للطاقة غير قابل للنفاد لا يخضع للأحوال الجوية.

وقال كبير معدي الدراسة فيديريكو كاباسو: "نحتاج أولا إلى طريقة غير تقليدية لإصدار الأشعة دون الحمراء أي الدفء إلى الفراغ الفضائي البارد. عموما، يبدو أن توليد الطاقة عن طريق إصدار الضوء وليس استيعابه فكرة غريبة. ولكن من وجهة نظر الفيزياء على مستوى النانو، تصبح فكرتنا منطقية".

وطرحت مجموعة الباحثين نموذجا أوليا لجهاز يشبه لوحة ضوئية للبطارية الشمسية. ولكن الفرق يكمن في أن الجهاز لن يستوعب الضوء المرئي، وإنما سيولد طاقة كهربائية عن طريق إصدار أشعة دون الحمراء.

المصدر: Vesti.ru + RT

 

أفلام وثائقية