المركزي الروسي يقلص حجم تدخلاته في السوق بعد استقرار سعر صرف الروبل

مال وأعمال

المركزي الروسي يقلص حجم تدخلاته في السوق بعد استقرار سعر صرف الروبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663591/

قلص بنك روسيا المركزي أمس الأربعاء من حجم تدخلاته في سوق النقد الأجنبي بأكثر من 37 مرة مقارنة ببداية الأسبوع حين بذل جهدا كبيرا ليقلص حجم تراجع الروبل نتيجة للأزمة الأوكرانية.

أكد بنك روسيا المركزي أنه قام يوم أمس الأربعاء 5 مارس/آذار، ببيع نقد أجنبي في سوق العملات بقيمة 305 ملايين دولار، لدعم سعر صرف الروبل، ما يعني أنه قلص تدخلاته في السوق بأكثر من 37 مرة، مقارنة بحجم تدخلاته يوم الاثنين 3 مارس/آذار، حين قام بطرح نحو 11 مليار دولار في السوق ما يعادل 410 مليارات روبل، وذلك بهدف الحد من تراجع العملة الوطنية الروبل، التي واجهت ضغوطا كبيرة حينها بسبب قلق المستثمرين من تصاعد الأحداث في أوكرانيا وبعد الضوء الأخضر الذي منحه البرلمان الروسي في نهاية الأسبوع للرئيس فلاديمير بوتين للتدخل عسكريا في أوكرانيا إذا لزم الأمر.

في حين بلغ حجم تدخل بنك روسيا المركزي في سوق العملات بتاريخ 28 فبراير/شباط ، أي نهاية الأسبوع الماضي وقبل تصاعد الأحداث في شبه جزيرة القرم 39.9 مليار روبل أي حوالي 1.1 مليار دولار فقط.

هذا وارتفع سعر صرف الدولار أمام الروبل بداية تعاملات اليوم الخميس 6 مارس/آذار في بورصة موسكو للأوراق المالية، بمقدار بسيط بلغ 2.5 كوبيك (الروبل= 100 كوبيك) إلى 36.07 روبلا للدولار الواحد.

في حين تراجع سعر صرف اليورو أمام الروبل بقيمة 4 كوبيكات إلى 49.51 روبلا لليورو الواحد.

المصدر: RT + وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل