بعد هجومه على الإخوان رئيس الوزراء الأردني يعلن استعداده للحوار معهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66344/

أكد معروف البخيت رئيس الوزراء الأردني أنه على استعداد للحوار مع الحركة الإسلامية المعارضة، وذلك بعدما اتهم جماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن بتلقي "تعليمات من قيادات إخوانية في مصر وسورية لتنفيذ أجندات ضد الأردن".

أكد معروف البخيت رئيس الوزراء الأردني أنه على استعداد للحوار مع الحركة الإسلامية المعارضة، وذلك بعدما اتهم جماعة "الإخوان المسلمين" في الأردن بتلقي "تعليمات من قيادات إخوانية في مصر وسورية لتنفيذ أجندات ضد الأردن".
ونقلت وكالة "بترا" الأردنية للأنباء يوم السبت 26 مارس/آذار عن البخيت قوله في مداخلة أثناء جلسة لمجلس الأعيان: "نحن لا نزال نحترم المعارضة وحزب "جبهة العمل الإسلامي" فهم جزء من نسيج هذا المجتمع، وجاهزون في أي لحظة يرغبون فيها للحوار مع الآخرين".
وقال البخيت "الحكومة سعت إلى إجراء اتصالات مع عدد من قيادات "الإخوان" مرات عدة الخميس الماضي من أجل إخلاء ميدان الداخلية وإنهاء الاعتصام الذي كان يسير باتجاه التأزم في ضوء ما كان يطلق من شعارات استفزازية تثير مشاعر الغضب عند الشعب الأردني، الذي يعتز بالتفافه حول النظام الهاشمي ولا يقبل المساس بمقومات هذا البلد وهويته وانتماءاته الوطنية والقومية".
وأضاف أنه "على الرغم من كل المحاولات الحكومية لتجنب إثارة الفتن لم تتجاوب قيادات "الأخوان" مع دعوتنا وتأكيدنا لهم على أن المجال مفتوح للحوار على الطاولة بدلاً من التصعيد في الشارع".
وجدد البخيت "التزام الحكومة بالحفاظ على حق المواطنين بالتعبير الحر عن آرائهم من خلال المسيرات والاعتصامات السلمية"، مؤكداً في السياق نفسه أن "الحكومة لن تسمح لأحد بالاعتداء على المسيرات والاعتصامات السلمية التي عملت وتعمل قوات الأمن العام ومنذ 12 أسبوعا على توفير كل أجواء الأمن والراحة للمواطنين للتعبير عن آرائهم".

رئيس الوزراء الأردني يتهم الإخوان المسلمين بتنظيم الاحتجاجات في المملكة

وكان رئيس الوزراء الأردنى قد اتهم جماعة الإخوان المسلمين بالأردن في وقت سابق بتلقى تعليمات من قيادات إخوانية فى مصر وسورية لتنفيذ أجندات ضد الأردن.

وقال البخيت فى مقابلة بثها التلفزيون الأردنى الرسمى إن "قيادات إخوانية فى الأردن تلقت تعليمات مؤخراً من قيادات إخوانية فى مصر سوريا".

وأضاف قائلا "خبرتنا ولسوء الحظ فى التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامى غير مريحة وأقول لهم كفاكم لعبة تقاسم الأدوار التى نعرفها، كفاكم تعمية على أهدافكم الحقيقية".

وأشار البخيت إلى أن لديه "أدلة كافية" تشير إلى أن الإخوان المسلمين هم الذين يقفون وراء "الشباب المتواجدين على دوار الداخلية".

وأضاف رئيس الحكومة الأردنية: "أقول لهم أيضا كفاكم لعباً بالنار.. إلى أين تريدون أن تأخذوا الأردن؟ سيكشفكم الأردنيون الذين يرون فيكم الجانب الطيب وعندما يرون إصراركم على اللعب بالنار سيكشفونكم وسيعزلونكم".

وأضاف: "قلنا للإخوان المسلمين هذا من قبل ولكنهم لم يتعظوا وأرادوا اللعب بالنار وغرروا بمجموعة شباب لتقليد الآخرين ولكن النتيجة ستكون فى غير صالحهم وغير صالح الأردن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية