لافروف وكيري متفقان على ضرورة مساعدة أوكرانيا في تنفيذ اتفاقات 21 فبراير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663355/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري عن توافق الوزيرين على ضرورة مساعدة أوكرانيا في تنفيذ اتفاق تسوية الأزمة الموقع في 21 فبراير/شباط.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري في باريس يوم الاربعاء 5 مارس/آذار، عن توافق الوزيرين على ضرورة مساعدة أوكرانيا في تنفيذ اتفاق تسوية الأزمة الموقع في 21 فبراير/شباط الماضي.

وقال لافروف إن كيري اعترف بضرورة تهيئة جو من الثقة فيما يتعلق بالحوار حول أوكرانيا، مشيرا الى أن ما يحاول شركاء روسيا القيام به من أعمال عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس روسيا - الناتو وغيرهما من المنظمات الدولية، لا يساهم في تهيئة أجواء الحوار.

وشدد لافروف على أنه من الصعب جدا العمل على اتفاقات من شأنها أن تساعد الشعب الأوكراني في استعادة الاستقرار في ظل التهديدات والإنذارات.

وأكد لافروف أنه ينوي مواصلة مناقشة الوضع في أوكرانيا مع نظرائه وزراء خارجية بولندا وفرنسا وألمانيا في باريس اليوم، علما بأن هذه الدول حضرت توقيع الاتفاق بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة.

لافروف: اتفقنا مع شركائنا في الغرب على مواصلة الحوار بشأن أوكرانيا

وأعلن لافروف أن روسيا ستواصل الحوار مع شركائها في الغرب بشأن أوكرانيا.

أدلى وزير الخارجية الروسي بهذا التصريح في ختام لقائه نظراءه من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وكذلك المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون في باريس اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن القائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسا وصل إلى مقر وزارة الخارجية الفرنسية بعد أن غادر الوزير الروسي مبنى الوزارة.

كيري: واشنطن وموسكو وبروكسل تتفق على ضرورة تسوية الأزمة الأوكرانية عبر الحوار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الأربعاء بعد المحادثات التي أجراها في باريس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف وعدد من النظراء الأوروبيين، أنه تم الاتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا على ضرورة تسوية الأزمة الأوكرانية عبر الحوار.

وقال كيري: "اتفقت جميع الأطراف خلال محادثات اليوم على ضرورة أن نحاول حلّ هذه المسائل عبر الحوار"، معربا عن قناعته بأن مواصلة المواجهة الحالية حول أوكرانيا لا تصبّ في مصالح أحد.

ووصف كيري محادثاته مع لافروف في باريس بالبناءة، قائلا: "أجرينا مناقشات مفصلة جدا وتبادلنا الآراء، ولدينا أفكار سننقلها الى قيادتنا في واشنطن وموسكو".

وأضاف كيري أنه سيواصل محادثاته مع لافروف الخميس 6 مارس/آذار في روما.

وقال: "اتفقنا على مواصلة المناقشات المكثفة خلال الأيام القادمة مع روسيا وأوكرانيا، لتحديد إمكانية المساهمة في التطبيع واستعادة الاستقرار وتجاوز الأزمة".

وفي الوقت نفسه شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن واشنطن مازالت تتمسك بفكرة فرض عقوبات على موسكو، إذا لم يتم تجاوز الأزمة قريبا، معتبرا أن لدى الاتحاد الأوروبي نية جادة في الانضمام الى هذه العقوبات أيضا في حال فرضها.

لقاء لافروف وكيري هو بداية للحوار

اعتبر نائب رئيس مركز نماذج التنمية الاستراتيجية غريغوري تروفيمتشوك لقاء لافروف وكيري اليوم بداية لحوار فعلي.

وذكر تروفيمتشوك في حديث لقناة RT، أن موقفي روسيا والغرب متناقضان، مشيرا إلى أن الغرب يهدف إلى زعزعة الاستقرار في فضاء الاتحاد السوفيتي السابق على عكس روسيا التي تسعى إلى التصدي لكافة المحاولات الهادفة لخلق بلبلة وفوضى.

الكاتب والمحلل السياسي فيصل جلول: رد الفعل الروسي جعل الغرب يعيد النظر في حساباته

قال الكاتب والمحلل السياسي فيصل جلول في حديث لقناة RT، إن التراجع في المواقف الغربية وخاصة في الموقف الأمريكي كان نتيجة لرد الفعل الروسي السريع الذي أجبر أوروبا والولايات المتحدة على إعادة النظر في الحسابات.

المصدر: RT + وكالات