السلطات الليبية توافق على اقتراح افريقي لوقف القتال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66307/

اكدت السلطات الليبية يوم الجمعة 25 مارس/ آذار التزامها بوقف اطلاق النار، مطالبة المجتمع الدولي بفرض الالتزام نفسه على جميع الاطراف وارسال مراقبين دوليين من الاتحاد الافريقي للتثبت من الالتزام بذلك. جاء ذلك في اعلان الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة عن موافقة الحكومة الليبية على اقتراح خارطة طريق مكونة من 5 نقاط لإنهاء الأزمة الحالية في ليبيا.

اكدت السلطات الليبية يوم الجمعة 25 مارس/ آذار التزامها بوقف اطلاق النار، مطالبة المجتمع الدولي بفرض الالتزام نفسه على جميع الاطراف وارسال مراقبين دوليين من الاتحاد الافريقي للتثبت من الالتزام بذلك. 
جاء ذلك في اعلان الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة عن موافقة الحكومة الليبية على اقتراح خارطة طريق مكونة من 5 نقاط لإنهاء الأزمة الحالية في ليبيا. ونقل جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عن الوفد الليبي المشارك في اجتماع عقد الجمعة باديس أبابا لايجاد حل للازمة الليبية، تاكيده الشفهي بموافقة السلطات التامة على جميع نقاط خارطة الطريق التي طرحها الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بالأزمة  في ليبيا.
وتشمل النقاط الخمس قضايا اساسية، تبدأ بحماية المدنيين ووقف إطلاق النار، والمساعدات الإنسانية للمتضررين الليبيين والأجانب والعمال المهاجرين، لاسيما الأفارقة، والشروع في حوار سياسي بين الأطراف المعنية في ليبيا بغية الوصول إلى اتفاق لإنهاء الأزمة، وتحديد وإدارة فترة انتقالية، وتبني وتطبيق إصلاحات سياسية تلبي طموحات الشعب الليبي.
وأكد بينغ  عزم الاتحاد الأفريقي على تطبيق وقف إطلاق النار وتفعيله بآلية مراقبة ثم الشروع بالأمور الخاصة بالمساعدات الإنسانية وحماية الرعايا الأجانب بمن فيهم العمال المهاجرون الأفارقة، ثم إلى الحوار الضروري الذي يلبي الطموحات المشروعة للشعب الليبي الراغب في الديمقراطية والحرية والسلام والعدالة والتنمية.
هذا وقد شارك في الاجتماع ممثلون للاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة الاتحاد الأفريقي التي شكلت خصوصا لمتابعة الوضع في ليبيا، المؤلفة من ممثلي جنوب أفريقيا والكونغو وموريتانيا ومالي وأوغندا.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية