لافروف يؤكد لآشتون ضرورة إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا

أخبار العالم

لافروف يؤكد لآشتون ضرورة إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/662703/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للمفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون خلال لقائهما في مدريد على ضرورة إجراء إصلاح دستوري في ي أوكرانيا.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للمفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون خلال لقائهما في مدريد الثلاثاء 4 مارس/آذار على ضرورة إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا يأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع أقاليم البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر صباح الأربعاء، أن لافروف أكد لآشتون أن عملية تطبيع الوضع في أوكرانيا يجب أن تعتمد على المبادئ الأساسية لاتفاقية تسوية الأزمة الموقعة بين الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش والمعارضة في 21 فبراير/شباط الماضي.

وتوقف الوزير عند ضرورة إجراء إصلاح دستوري يأخذ بالحسبان مصالح جميع الأقاليم الأوكرانية، وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ونزع سلاح التشكيلات المسلحة غير الشرعية، وإبعادها من شوارع المدن الأوكرانية.

ولفت لافروف انتباه آشتون الى "الإيضاحات المفصلة للموقف الروسي" بشأن أوكرانيا التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي الثلاثاء.

وكان المندوب الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف قد أعلن في وقت سابق أن مباحثات لافروف مع آشتون ستكون مفيدة لكي يتعرف شركاء روسيا الأوروبيون على حقيقة الأوضاع في أوكرانيا والبحث عن خطوات عملية للخروج من الوضع الحالي.

وأشار تشيجوف إلى أن الخطوة الأولى تتمثل في تنفيذ اتفاق 21 فبراير/شباط، الموقع بين الرئيس يانوكوفيتش وزعماء المعارضة، معربا عن استغرابه من أن مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية لم يذكر في بيانه هذا الاتفاق.

هذا ومن المتوقع أن يعقد لافروف، الذي وصل يوم الثلاثاء إلى إسبانيا بزيارة عمل، لقاءات مع نظيره الإسباني خوسيه مانوئيل غارسيا- مارغاليو ورئيس الوزراء ماريانو راخوي وكذلك الملك خوان كارلوس الأول.

وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف سيبحث تعزيز العلاقات الروسية الإسبانية، والتعاون بين موسكو ومدريد على الساحة الدولية بما في ذلك الأزمتين السورية والأوكرانية.

المصدر: RT + وكالات روسية

فيسبوك 12مليون