"معاريف": واشنطن ترفض منح تأشيرات دخول لضباط وعملاء إسرائيليين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/662291/

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن السلطات الأمريكية رفضت خلال الأشهر الماضية منح تأشيرات دخول لضباط كبار في الجيش الإسرائيلي وحتى لعملاء الموساد والشاباك.

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء 4 مارس/آذار أن السلطات الأمريكية رفضت خلال الأشهر الماضية منح تأشيرات دخول لضباط كبار في الجيش الإسرائيلي وعاملين في الصناعات العسكرية الإسرائيلية، وحتى عملاء الموساد والشاباك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إنه زار الولايات المتحدة عشرات المرات، لكن في العام الماضي رفض طلبه بالحصول على تأشيرة دخول، واضطر لإلغاء زيارة عمل إلى واشنطن.

وأشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى رفض واشنطن منح التأشيرة لـ 25 ضابطا كبيرا في الجيش الإسرائيلي  بالإضافة الى العشرات من عملاء الشاباك والموساد.

وتابعت "معاريف" أن الضباط الذين يخدمون في الولايات المتحدة الأمريكية باتوا يحصلون على تأشيرة لمدة عام فقط، ولا تجدد بشكل تلقائي كما كان سابقا، إنما يضطر الضباط إلى المغادرة لكندا، وينتظرون عدة أسابيع حتى يتم تجديد التأشيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن عددا من المسؤولين لم يحصلوا على التأشيرة، رغم أنهم كانوا سيبحثون إنجاز صفقة سلاح حسب الاتفاق الاستراتيجي بين تل أبيب وواشنطن، متوقعا إلغاء الصفقة لهذا السبب.

وتأتي التسريبات الصحفية بشأن منع ضباط إسرائيليين من دخول الأراضي الأمريكية في الوقت التي يتحدث فيه محللون عن بروز خلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في الآونة الأخيرة على خلفية موافقة واشنطن على الصفقة النووية مع إيران وإصرار إسرائيل على مواصلة النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة على الرغم من المحاولات الأمريكية لدفع عملية السلام مع الفلسطينيين الى الأمام.

إلا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أبدت بعض التفاؤل إزاء بوادر تحسن العلاقات بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خلال زيارة الأخير الى واشنطن الاثنين.

المصدر: RT + "وفا"