الاتحاد الاوروبي يدعو القذافي الى التنحي ويتوعد بالمزيد من العقوبات على نظامه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66229/

طالب الاتحاد الاوروبي العقيد معمر القذافي بالتنحي الفوري عن السلطة، مهددا بتوسيع نطاق عقوباته الاقتصادية ضد النظام الليبي. وجاء في بيان صادر عن قمة الاتحاد الاوروبي يوم 25 مارس/آذار ان "على معمر القذافي التنحي عن السلطة فورا، مما سيتيح فرصة للانتقال المنتظم الى الديمقراطية على اساس حوار شامل وفق مبادئ الحفاظ على سيادة الدولة ووحدة اراضيها".

طالب الاتحاد الاوروبي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي "بالتنحي الفوري عن السلطة"، مهددا بتوسيع نطاق عقوباته الاقتصادية ضد النظام الليبي لمنعه من الحصول على ايرادات النفط في حال تعنت القذافي.

وجاء في بيان صادر عن قمة الاتحاد الاوروبي يوم 25 مارس/آذار ان "على معمر القذافي التنحي عن السلطة فورا، مما سيتيح فرصة للانتقال المنتظم الى الديمقراطية على اساس حوار شامل وفق مبادئ الحفاظ على سيادة الدولة ووحدة اراضيها".

وشدد البيان على ان "الاتحاد الاوروبي مستعد للاسهام في اقامة حوار بمشاركة المجلس الوطني الانتقالي يهدف الى بناء اقتصاد ليبي جديد ومؤسسات جديدة بالتعاون مع الامم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي".

وتوعد الاتحاد الاوروبي بفرض المزيد من العقوبات على ليبيا في حال عدم استجابة القيادة الليبية الى دعوات المجتمع الدولي، وضمنا "تلك العقوبات التى تمنع نظام القذافي من الحصول على ايرادات النفط والغاز".

يذكر ان مجلس المندوبين الدائمين عن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي كان قد وضع مشروع قرار حول فرض عقوبات اضافية على الشركة الوطنية للنفط الليبية وفروعها الـ14، على ان يتم سريان مفعولها فور مصادقة مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي على مشروع القرار.

هذا واعلن هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي في ختام اليوم الاول للقمة الاوروبية ان العملية العسكرية في ليبيا "يجب ان تختتم فور التمكن من ضمان سلامة المدنيين"، مضيفا ان هذه العملية انقذت حياة الآلاف من المواطنين. من جانبه اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا رفض باريس انتقال قيادة العملية العسكرية في ليبيا الى حلف الناتو.

بدوره اعلن رئيس اللجنة الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان "الاتحاد الاوروبي سيدعم التغيرات الديمقراطية في بلدان شمال افريقيا". واكد القادة الاوروبيون نية بلدانهم تتنفيذ مشاريع استثمارية في دول المنطقة بقيمة مليار يورو.

واعرب القادة الاوروبيون عن قلقهم العميق تجاه تطورات الاوضاع في سورية والبحرين واليمن. وجاء في البيان ان الاتحاد الاوروبي "يستنكر بشدة تصعيد العنف ضد المتظاهرين" في هذه البلدان، كما دعا الاتحاد جميع الاطراف المعنية في  البلدان الثلاث الى اقامة حوار بناء وجدي دون اي شروط مسبقة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية