غيتس: يتعين على سورية الاقتداء بالنموذج المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66204/

افاد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس انه يتعين على سورية ان تحتذي بالنموذج المصري، حيث امتنع الجيش عن اطلاق النار وساعد الشعب في الاطاحة بحكم الرئيس السابق حسني مبارك.

أكد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم الخميس 24 مارس/ آذار انه يتعين على سورية ان تحتذي بالنموذج المصري، حيث امتنع الجيش عن اطلاق النار وساعد الشعب في الاطاحة بحكم الرئيس السابق حسني مبارك.
وصرح غيتس للصحفين في مؤتمر عقده مع وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك اثناء زيارة لاسرائيل، ان ما تواجهه الحكومة السورية هو في الحقيقة نفس التحديات التي تواجه العديد من الحكومات في أنحاء المنطقة وهي مظالم شعوبها السياسية والاقتصادية .
واعرب وزير الدفاع الامريكي، الذي شملت جولته في المنطقة مصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ، عن اعتقاده بان ما يراه هو الانفتاح على مستقبل يحدث فعليا في كل هذه الدول.
واعتبر غيتس  ان كل من سورية وليبيا وايران أمثلة للانظمة الاستبدادية التي قمعت شعوبها ولديها استعداد لاستخدام القوة ضدها، بحسب قوله.

باراك يتحفظ على احتمال حدوث انتفاضة في سوريا
من جهته ابدى ايهود باراك تحفظا تجاه احتمالات حدوث انتفاضة كبيرة في سورية.
وفيما يتعلق بفرص احلال السلام مع سورية قال باراك انه لا يمكن ان نصدر حكما في الوقت الراهن فيما اذا كانت جيدة او لا، او اذا كان الوضع مناسب، مضيفا انه في الوقت الذي تقرر فيه الحكومة السورية استعدادها لبحث التفاوض مع إسرائيل، فان الاخيرة ستكون مستعدة كذلك.
واضاف باراك قائلا: "أعتقد ان هذا الموقف المختلف لا يخلق فقط مخاطر وتحديات وانما فرصة أيضا. ويجب ان نتحلى باليقظة حتى نتمكن من انتهاز هذه الفرص عندما تلوح بدلا من تركها تفلت من أيدينا ونواجه حالات غموض ناجمة عن فوضى أعمق في الشرق الاوسط."
هذا وكانت سورية قد شهدت الاسبوع الماضي احتجاجات، سقط خلالها عشرات من المتظاهرين خلال اسبوع من العنف تركز في مدينة درعا بجنوب سورية، بعد ان رفض الرئيس بشار الاسد نداءات الاصلاح المتزايدة في البلد الذي يقطنه 20 مليون نسمة ويحكمه حزب البعث منذ انقلاب عام 1963. غير ان الاسد قدم يوم الخميس تعهدا غير مسبوق بمنح مزيد من الحريات والرفاهية للسوريين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية