الأزمة الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

مال وأعمال

الأزمة الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/661915/

فاقم تطور الأوضاع في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم من مخاوف المستثمرين حول إمكانية تعطل إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى الدول الأوروبية، مما أدى إلى ارتفاع سعر الغاز الطبيعي.

فاقم تطور الأوضاع في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم من مخاوف المستثمرين حول إمكانية تعطل إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى الدول الأوروبية، مما أدى إلى ارتفاع سعر الغاز الطبيعي في أوروبا بشكل ملحوظ في عدد من الدول الأوروبية.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم أبريل/نيسان يوم الاثنين 3 مارس/آذار، في العديد من البلدان الأوروبية. ففي المملكة المتحدة، ارتفعت بنسبة 10%، مسجلة أعلى صعود منذ سبتمبر/أيلول عام 2011 إلى 0.6195 جنيه استرليني لكل "ثيرم"، (وحدة حرارية تعادل 100 ألف وحدة حرارة بريطانية).

كما لوحظ ارتفاع سعر الغاز الطبيعي في بلدان أخرى في المنطقة كهولندا وألمانيا، حيث ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي فيها بنسب مماثلة تقريبا بين 8.1% و10%.

وقال خبراء في السوق إن الحديث عن مواجهة عسكرية في أوكرانيا أدى إلى حالة من عدم اليقين في السوق، مما انعكس على أسعار الطاقة، مشيرين إلى أنه على الرغم من أن إمدادات الغاز مستقرة تماما إلا أن الأسعار قفزت بشكل غير مبرر.

وتوقع الخبراء عودة الأسعار إلى مستوياتها السابقة مباشرة بعد تسوية الوضع السياسي في أوكرانيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"