مدفيديف يصف ما يحدث في الشرق الاوسط بانه "تغيرات تكتونية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66181/

وصف الرئيس دميتري مدفيديف في مستهل محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم 24 مارس/آذار الاحداث التي تشهدها ساحة الشرق الاوسط "بالتغيرات التكتونية" التي لا تسير بالاتجاه الامثل.

وصف الرئيس دميتري مدفيديف في مستهل محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم 24 مارس/آذار الاحداث التي تشهدها ساحة الشرق الاوسط "بالتغييرات التكتونية" التي لا تسير بالاتجاه الامثل. واقترح ان تبحث هذه المسائل خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي. وقال مدفيديف ان " لدينا مسائل جديرة البحث اذ ان ساحة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تشهد احداثا تشبه التغيرات البركانية التي يمكن ان  تؤثر في  الوضع العام ويتوجب علينا  مناقشتها باعتبارنا شريكين ".
واقترح دميتري مدفيديف ايضا  بحث مسائل التسوية في الشرق الاوسط وقال ان " لدي ما اقوله وانا واثق من ان انكم ستتقاسمون ما لديكم من افكار لان الوضع يتطور في الفترة الاخيرة باتجاه غير ايجابي". واضاف مدفيديف  قائلا:" فلنناقش كيف يمكن ان تؤثر تلك الاحداث على  امكانية التوصل الى حلول وسط".
واقترح رئيس الدولة الروسية  تناول العلاقات الثنائية التي تتطورعلى ما يرام  بشكل عام، على حد قوله. ولفت الى ان تلك العلاقات  يمكن اعطائها دفعة اضافية.

مدفيديف يرحب بقرار نتانياهو بعدم تأجيل زيارته لموسكو

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف تعازيه لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن العملية الارهابية  التي شهدتها القدس يوم 23 مارس/آذار ووصف قرار نتانياهو بعقد لقاء به بانه قرار صائب.
يذكر ان نتانياهو كان يدرس امكانية إلغاء الزيارة، لكنه قرر في آخر المطاف عدم تأجيلها.
وقال مدفيديف في مستهل المحادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي:" اريد قبل كل شيء تقديم تعازينا بشأن العملية الارهابية التي وقعت امس في القدس. ومع الاسف فانه في هذه الحال، كما في الحالات الاخرى،  يتضرر الابرياء. واننا نعرف حق المعرفة ما هو الارهاب".
واضاف مدفيديف قائلا:" يعتبر لقاءنا اليوم  تصرفا صائبا على كل حال. كيلا يعتبر الارهابيون انهم  يبلغون اهدافهم  السخيفة."
يذكر ان عبوة ناسفة انفجرت في موقف الحافلات بوسط القدس اودت بحياة إمراءة مسنة وادت الى اصابة 38 شخصا بجروح 3 منهم في حالة الخطر.

نتانياهو: هناك حاجة الآن إلى إطفاء "الحرائق" في الشرق الأوسط

من جانبه اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية في لقائه مع الرئيس مدفيديف بحث قضية تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط.
وقال نتانياهو إن "هناك خطر تواجهه إسرائيل وروسيا والبشرية بأكملها ويتمثل في قيام نظم إسلامية متشددة تهدد العالم بأسره".
وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن إيران على سبيل المثال "تهدد وتحاول امتلاك قنبلة وتعارض كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاقات سلام".
وقال نتانياهو إن "عواصف وموجات تسونامي تعم" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بدور الطيارين الروس الذين ساهموا في إطفاء الحرائق في شمال إسرائيل، مضيفا أنه "يجب الآن إطفاء المزيد من الحرائق.. ولا يعلم أحد كيف تنتهي الأحداث في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي عموما".
وقال بنيامين نتانياهو "نأمل بشكل عام في وجود حكومات تقدمية مستقرة في العالم الإسلامي".

المزيد من التفاصيل عن المواضيع المحتملة للمحادثات بين الزعيمين الروسي والاسرائيلي على موقعنا.

بوتين: التطرف قد يدفع العالم إلى حافة الكارثة

وقال فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في لقاء مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس إن التطرف في حال عدم التصدي له قد يدفع العالم إلى حافة الكارثة.
وقدم بوتين التعازي لنتانياهو بشأن وقوع العمل الإرهابي في القدس.
من جانبه شكر رئيس الحكومة الإسرائيلية نظيره الروسي على موقف موسكو الواضح بشأن الإرهاب، مشيرا إلى أن "البلدان المتحضرة لا يمكن أن تقبل الإرهاب".
من جهة أخرى بحث رئيسا الحكومتين المسائل المتعلقة بتخليد ذكرى ضحايا النازية، ووعد بوتين بزيارة إسرائيل العام المقبل للمشاركة في مراسم إزاحة الستار عن نصب تذكاري بمناسبة النصر على النازية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية