مركز دراسات الرأي العام الروسي: الروس لا يؤيدون التدخل الاجنبي في ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66180/

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية نقلا عن معطيات مركز دراسات الرأي العام الروسي بان معظم المواطنين الروس يعتقدون انه لا يمكن ان تتدخل دول اخرى في النزاع في ليبيا، ويجب ان يحل الشعب الليبي بنفسه هذا النزاع. وجاء في استطلاع اجراه المركز يوم 19 - 20 مارس/آذار ان 62 بالمئة من المواطنين الروس يشاطرون هذا الرأي.

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية نقلا عن معطيات مركز دراسات الرأي العام الروسي بان معظم المواطنين الروس يعتقدون انه لا يمكن ان تتدخل دول اخرى في النزاع في ليبيا، ويجب ان يحل الشعب الليبي بنفسه هذا النزاع.

وجاء في استطلاع اجراه المركز يوم  19 - 20 مارس/آذار ان 62 بالمئة من المواطنين الروس يشاطرون هذا الرأي. كما لا يؤيد 64 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع تنفيذ القوات الدولية لعمليتها العسكرية، بينما يستحسنها خمس المشاركين في الاستطلاع فقط.
ويعزي الروس الاحداث الليبية الى نضال الشعب ضد النظام الاستبدادي (19 بالمئة)، والى المستوى المنخفض للمعيشة والفجوة الكبيرة بين الفئات الغنية والفقيرة في المجتمع (14 بالمئة). ومن بين الآراء الأقل انتشارا الصراع على السلطة (7 بالمئة) والصراع على الموارد الطبيعية (6 بالمئة). وفي المرتبة الاخيرة من حيث الانتشار تأثير سلسلة من النزاعات في الدول العربية الاخرى (1 بالمئة).
وما يلفت الانتباه هو ان 12 بالمئة ممن استطلعت آراؤهم سمعوا عن النزاع في ليبيا لاول مرة خلال الاستطلاع بالذات.
ويرى أكثر من نصف المواطنين الروس (56 بالمئة) انه ينبغي على روسيا التمسك بالحياد فيما يخص الوضع في ليبيا وعدم التدخل في هذا النزاع. واعتبر 18 بالمئة ان من الضروري التأثير على القذافي وانصاره بغرض اقامة الحوار بينهم وبين المعارضة. وينصح بعض السكان القيادة الروسية بتأييد المعارضة (11 بالمئة) او نظام القذافي (6 بالمئة).
وقد شارك في الاستطلاع 1600 شخص من 138 مركزا اهليا في 46 من اقاليم روسيا الفيدرالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)