النفط يقفز والمؤشرات الأوروبية تهبط بفعل التوتر في أوكرانيا

مال وأعمال

النفط يقفز والمؤشرات الأوروبية تهبط بفعل التوتر في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/661715/

ارتفعت أسعارالنفط الخام بأكثر من دولارين للبرميل يوم الاثنين لتصل إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر، في حين تراجعت مؤشرات البورصات الأوروبية بفعل التوتر المتصاعد في أوكرانيا.

ارتفعت أسعار خام برنت والخام الأمريكي الخفيف أكثر من دولارين للبرميل ليصلا إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر يوم الاثنين 4 مارس/آذار، بفعل التوتر المتصاعد في أوكرانيا.

وارتفعت أسعار النفط مع تراجع معظم الأسواق العالمية بفعل انسحاب المستثمرين من الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستحمي مصالحها ومصالح مواطنيها والمواطنين الأوكرانيين الناطقين باللغة الروسية في حال انتشار العنف إلى شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، وبعد أن أيد مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع يوم 1 مارس/آذار، طلب الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة الروسية في أراضي أوكرانيا حتى عودة الاستقرار السياسي والاجتماعي إلى هذا البلد.

وبلغ خام برنت ذروته مرتفعا بقيمة 2.20 دولار إلى 111.41 دولار للبرميل وهو أعلى سعر له منذ 31 ديسمبر/كانون الأول.

كما قفزت عقود الخام الأمريكي الخفيف بقيمة 2.06 دولار إلى 104.65 دولار للبرميل وهو أعلى سعر منذ 23 سبتمبر/أيلول.

هذا وتراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة يوم الاثنين 4 مارس/آذار أيضا على خلفية تصاعد التوتر في أوكرانيا وهو ما دفع المستثمرين إلى العزوف عن التداول.

وتراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 1.5% وداكس الألماني بنسبة 1.8%، كما انخفض مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 1.7% إلى 1325.81 نقطة بينما هبط مؤشر "يوروستوكس 50" للأسهم القيادية في منطقة اليورو بنسبة 2.1% إلى 3084.69 نقطة.

المصدر: RT + وكالات