كرزاي: شعبي يقتل في حرب تصب في المصالح الغربية

أخبار العالم

كرزاي: شعبي يقتل في حرب تصب في المصالح الغربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/661583/

شن الرئيس الأفغاني المنتهي ولايته حامد كرزاي هجوما عنيفا على سياسة الولايات المتحدة تجاه بلاده، قائلا إن الأفغان يقتلون في حرب تصب في المصالح الغربية وتعزيز الأمن الأمريكي.

شن الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي هجوما عنيفا على سياسة الولايات المتحدة تجاه بلاده، قائلا إن الأفغان يقتلون في حرب تصبّ في المصالح الغربية وتعزيز الأمن الأمريكي.

وقال كرزاي في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" نشرت الأحد 2 مارس/آذار: "قتل أفغان في حرب من أجل الآخرين"، معتبرا أن الحرب الأفغانية المستمرة منذ 12 عاما تستهدف تعزيز الأمن الأمريكي وتصب في المصالح الغربية.

واعتبر كرزاي في المقابلة أن تنظيم "القاعدة" الذي تحاربه واشنطن "خرافة أكثر مما هو واقع"، مدافعا عن براءة معظم السجناء الذي اعتقلتهم الولايات المتحدة بتهمة التورط في النشاط الإرهابي.

وكان البيت الأبيض قد أبدى استيائه الشديد من رفض كرزاي التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن، علما بأن من شأن الاتفاقية أن تسمح للقوات الأمريكية بالبقاء في الأراضي الأفغانية بعد انسحاب القوات الدولية من البلاد العام الجاري. وطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما البنتاغون بأن يستعد لإمكانية سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول نهاية عام 2014. وأبلغ أوباما كرزاي بقراره هذا الخميس الماضي في أول اتصال هاتفي بينهما منذ يونيو/حزيران الماضي.

وشدد الرئيس الأفغاني في المقابلة على أنه لن يوقع الإتفاقية، موضحا أن موقفه منها تغيّر عندما التقى ضحايا الغارات الأمريكية التي قتلت مدنيين في بلاده. ومازالت واشنطن تأمل في أن يوقّع خلف كرزاي الذي سيتم انتخابه في أبريل/نيسان القادم، على الاتفاقية الأمنية معها، كي تبقى القوات الأمريكية في البلاد.

وفي ختام مقابلته مع الصحيفة، وجّه كرزاي رسالة الى الأمريكيين قائلا: "الى الشعب الأمريكي، انقلوا أفضل تمنياتي وتقديري. أما الحكومة الأمريكية، فانقلوا اليها غضبي، غضبي الشديد".

المصدر: RT + "رويترز"

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟