غيتس يلتقي طنطاوي ويشيد بالجيش المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66138/

يلتقي وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم الخميس 24 مارس/ آذار المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية للمرة الاولى منذ الاطاحة بالرئيس مبارك في انتفاضة شعبية. وقد أشاد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الاربعاء بالحكام العسكريين الذين يديرون شؤون مصر، لكنه تفادى الخوض في النقاش بشأن متى ينبغي ان تجرى الانتخابات.

يلتقي وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم الخميس 24 مارس/ آذار المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية للمرة الاولى منذ الاطاحة بالرئيس مبارك في انتفاضة شعبية.

وقد أشاد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم الاربعاء بالحكام العسكريين الذين يديرون شؤون مصر، لكنه تفادى الخوض في النقاش بشأن متى ينبغي ان تجرى الانتخابات.
وكان وزير الدفاع الامريكي قد تحدث مع طنطاوي هاتفيا أكثر من 6 مرات منذ اندلاع الازمة، وقال غيتس عن اول محادثة ان طنطاوي ابلغه ان الجيش المصري من الشعب وانه سيحمي الشعب، وقد وفى المشير والجيش المصري بكلمتهما.
وجدد جيتس التعبير عن قلق واشنطن وحرصها على ان يتاح للمصريين وقت كاف لتطوير الاحزاب السياسية، لكنه لم يتحدث بشأن الجدول الزمني الذي وضعه الجيش لاجراء انتخابات تشريعية في سبتمبر/ ايلول، وهو اطار زمني انتقدته جماعات سياسية ناشئة ووصفته بانه ضيق للغاية، حيث ترغب هذه الجماعات في تنظيم صفوفها بادئ الامر.
واوضح الوزير بعد لقائه رئيس الوزراء عصام شرف يوم الاربعاء،  ان من المهم السماح للعناصر الجديدة التي اصبحت نشطة على مسرح الحياة السياسية في مصر بإعطاء وقت كاف لتطوير احزاب سياسية، مضيفا بان هذا هو الاساس كي يمكنها القيام بنفس الدور الرائد الذي لعبته في احداث هذا التغيير مستقبلا.
من جهته أفاد مسؤول عسكري امريكي رفيع بان الولايات المتحدة ستعرض في هدوء مساعدتها مع تحرك مصر نحو الانتخابات، موضحا أن منظمات امريكية تساعد الاحزاب السياسية الناشئة على تنظيم نفسها، لكنه شدد على انه يجب ان لا ينظر الى الامريكيين وكأنهم يفرضون الاحداث ويحركوها، مضيفا انهم لا يفعلون ذلك.
وتقول بعض جماعات المعارضة التي قمعها نظام مبارك على مدى عقود ان هذا الجدول الزمني يعمل في مصلحة جماعة الاخوان المسلمين التي حظر نشاطها  في عهد مبارك وفلول الحزب الوطني الحاكم لمبارك.
هذا ومن المتوقع ان تتركز محادثات الوزير الامريكي مع طنطاوي ايضا على موضوع الضربات الجوية الغربية الى  ليبيا.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية