خبير روسي: انعدام العقل الصائب وضع فرنسا وبريطانيا في طليعة دول التحالف ضد ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66098/

أشار ألكسي بلوتنيكوف، خبير شؤون الأمن في مجلس الدوما الروسي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن تصدر فرنسا وبريطانيا طليعة الدول التي تنفذ قرار الحظر الجوي على ليبيا يعود إلى مجموعة من الأسباب أهمها الطموحات المتبقية لدى الدولتين وانعدام العقل الصائب والتفكير التاريخي لدى قادة هذه الدول أو انعدام ادراك الوضع الذي يتكون في الشرق الأوسط.

أشار ألكسي بلوتنيكوف، خبير شؤون الأمن في مجلس الدوما الروسي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن تصدر فرنسا وبريطانيا طليعة الدول التي تنفذ قرار الحظر الجوي على ليبيا يعود إلى مجموعة من الأسباب أهمها الطموحات المتبقة لدى الدولتين وانعدام العقل الصائب والتفكير التاريخي لدى قادة هذه الدول أو انعدام ادراك الوضع الذي يتكون في الشرق الأوسط.
وأوضح بلوتنيكوف أنه من الغريب أن تصبح فرنسا، التي تدعم شعارات المساواة والأخوة والحرية في طليعة الدول التي تقوم بالعملية العسكرية ضد ليبيا.
وقال بلوتنيكوف في معرض رده على سؤال حول معارضة فرنسا تولي حلف الناتو المهمة في ليبيا، إن الأمر يعود إلى طبيعة وشخصية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الفريدة بالنسبة للبلاد، معتقدا أن الرئيس الفرنسي فقد الشعور بالواقع ويتصور نفسه نابليون إلا أن شخصيته لم تبلغ مستوى نابليون.
كما أعرب المسؤول الروسي عن استغرابه من تصرفات فرنسا البعيدة عن موقفها السياسي التقليدي.
وأكد بلوتنيكوف أنه كان من المفترض على روسيا استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن أثناء التصويت على قرار 1973، لأننا نعرف ما هي نتائج قرارات مجلس الأمن، معيدا إلى الأذهان العراق وأفغانستان وصربيا.
وأختتم بلوتنيكوف بالقول إنه من الصعب التنبؤ بالأحداث والسيناريوهات القادمة للأزمة في ليبيا مشيرا إلى أنه من الأفضل ترك الليبيين لحل هذه الأزمة بأنفسهم.
وشدد على أنه، وعلى اي حال، فان التدخل العسكري، حتى في حال اللجوء إلى عملية برية، لن يؤدي إلى إحلال السلام، مؤكدا أن المجتمع الليبي يملك المقومات لإجراء المفاوضات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية