ذكرى مرور 120 سنة على اختراع شبكة المرمى لكرة القدم

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66090/

استحق المهندس جون ألكسندر برودي (1858 -1934) من مدينة ليفربول الانجليزية امتنان لاععبي الكرة وارباحا كبيرة لقاء اختراعه لشبكة مرمى كرة القدم عام 1891 . وكان المرمى قبله خاليا من اي حاجز. وكانت الكرة تمر بها بطلاقة وتجعل اللاعبين يبذلون جهودا ليعيدوها الى الحقل.

استحق المهندس جون ألكسندر برودي (1858 -1934) من مدينة ليفربول الانجليزية امتنان لاعبي الكرة وارباحا كبيرة لقاء اختراعه لشبكة مرمى كرة القدم عام 1891 . وكان المرمى قبل ذلك خاليا من اي حاجزوكانت الكرة  تمر بها بحرية وتجعل اللاعبين  يبذلون جهودا ليعيدوها الى الحقل. وظهرت الشبكة في المرمى  قبل 120 عاما اثناء المباراة الودية بين منتخبي جنوب وشمال انجلترا.
وبعد تعليق الشبكة على المرمى  شهدت قواعد لعبة كرة القدم تعديلات من بينها ضربة الجزاء، ومنذ ذلك الحين  شهدت اللعبة المشهورة  اكثر من تعديل. لكن الحقل الاخضر والكرة والمرمى مع الشبكة لم يطرأ عليها اي تغيير.
وظهر حارس المرمى الذي يتوقف عليه فوز القريق في المباراة مع ظهور اتحاد كرة القدم في انجلترا والذي  اصدر قائمة موحدة  لقواعد اللعب التي مكنته عام 1872 من مسك الكرة بيديه.
اما عارضة المرمى فكانت آنذاك مصنوعة من الخشب وكان اللاعبون يعملون حزوزا عليها ليسجلوا نتيجة المباراة.
ويعود اول ذكر لهذه اللعبة في انجلترا الى عام 1314، اما اول قواعدها فسجلت عام 1848 . وفي فجر كرة القدم فان المرمى كان عبارة عن قائمين خشبيين عموديين منصوبين على الارض. اما العارضة الافقية فتم نصبها عام 1866 حين  تم تسجيل الهدف بعد ان طارت الكرة على ارتفاع 3 امتار مما اثار فضيحة مدوية. وشهد عام 1891 اختراع شبكة المرمى من قبل المهندس  برودي الذي حصل على  حق امتيازبصنعها.
يذكر ان مولد كرة القدم في انجلترا يعود الى عام 1863 حين قام اتحاد كرة القدم  وتم  وضع قواعد تشبه قواعد اللعب الحديثة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا