الخارجية الفرنسية: الناتو لن يقوم بالادارة السياسية لعمليات التحالف في ليبيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66084/

اكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه للصحفين في 23 مارس/آذار ان الناتو سيمثل اداة لتخطيط وادارة عمليات قوات التحالف لاقامة منطقة حظر جوي في ليبيا وليس اداة للادارة السياسية.

اكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه للصحفين في 23 مارس/آذار ان الناتو سيمثل اداة لتخطيط وادارة عمليات قوات التحالف تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 حول فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. وسيتولى قيادة التحالف سياسيا لجنة وزراء الخارجية التي تضم وزراء البلدان المشاركة في العملية وبلدان الجامعة العربية. وقد طرح فكرة تشكيل اللجنة جوبيه نفسه.
من جانبه اكد خافيير سولانا مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي كان يشغل منصب السكرتير العام للناتو سابقا اكد  يوم الاربعاء في حديث لاذاعة الا Cadena SER الاسبانية ان اهم شيء الآن هو القيادة الدقيقة للعملية عسكريا وسياسيا. ومن الممكن اناطة القيادة العكسرية بالحلف الاطلسي مع انه لا يحق ان يتولى الحلف تنفيذ القرار الدولي المعني بالكامل لان بلدان الناتو لا تشارك جميعها في العملية، كالمانيا وتركيا.  
وعلى العموم اعرب سولانا عن رضاه من كيفية تطور الاحداث لانه من الاجدى، حسب رأيه، التدخل بدلا من اتخاذ موقف المتفرج في الوضع المتأزم الذي يؤدي الى مصائب المواطنين.
ويرى سولانا انه كان على المجتمع الدولي ان يتخذ قرار التدخل في وقت اسبق، الا ان المانيا وروسيا والصين وتركيا عارضت اتخاذ القرار، الامر الذي اجل بدء العملية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك