اقوال الصحف الروسية ليوم 23 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66034/

وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس، قام بزيارة رسمية لروسيا، يوم أمس، التقى خلالها الرئيسَ دميتري ميدفيديف، ووزيرَ الدفاع أناتولي سيرديوكوف. لكنه لم يتمكن من الاجتماع برئيس الوزراء فلاديمير بوتين، بسبب مغادرة الأخير إلى منطقة البلقان.  
صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تابعت مجرياتِ زيارةِ الضيف الأمريكي، مبرزة أن مباحثاتِـه مع القادة الروس، تناولتِ عددا من القضايا التي تهم البلدين. لكن البيان الختامي لم يوضح ما إذا كانت تلك الزيارة، قد أفلحت في التقريب بين وجهات نظر الجانبين، إزاء قضية الدرع الصاروخية في أوروبا. وثمة بين المحللين من يرى أن بوتين، أطلق تصريحاتِـه التي تضمنت نقدا لاذعا للعمليات العسكرية ضد ليبيا، وتأكيدا على حاجة روسيا لزيادة قدراتها العسكرية، وغادر موسكو قبل أن يلتقي غيتس، للتأثير على موقف الإدارة الأمريكية من قضية الدرع الصاروخية الأوربية.

إن عمليةَ إعادةِ تشكيل الشرطة، وتحويلِـها إلى بوليس، ليست مجردَ تغييرٍ للتسمية، وإنما هي عمليةٌ جادة، تهدف إلى جعْـل هذه المؤسسة الأمنية فعالةً، ويتمتع كلُّ منتسبيها بدرجة عالية من الكفاءة. هذا ما قاله الرئيس مدفيديف يوم أمس خلال الاجتماع الموسع للهيئات القيادية في وزارة الداخلية. صحيفة "إيزفيستيا" تابعت مجريات ذلك الاجتماع، مبرزة تأكيد مدفيديف أن وزارة الداخلية يجب أن تتحول إلى مؤسسة حديثة، تفي بكافة المعايير العالمية المعاصرة، ومجهزةٍ بأحدث التقنيات، وبأفضل الخبرات البشرية. مؤكدا أنَّ أي تهاون يصدر عن أي رجل من رجال البوليس،
سوف يُـعرض صاحبَـه للمساءلة، بصرف النظر عن رتبته ومنصبه.
وحذر مدفيديف من أنَّ اختباراتِ مستوى الأهلية، التي يخضع لها منتسبو وزارة الداخلية حاليا، أدت وسوف تؤدي إلى فقدان الكثير من قيادات وأفراد الشرطة لوظائفِـهم.

إن أسباب الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، أعقَـدُ مما تبدو للوهلة الأولى. وإن التمعن في تفاصيل ما يجري في العراق وأفغانستان، يُثبت أن الأصواتِ التي حذرت الولاياتِ المتحدةَ من التدخل في أحداث الشرق الأوسط، كانت محقـةً. هذه الاستنتاجات توردها صحيفة "روسيسكايا غازيتا" نقلا عن المحلل السياسي أليكسي تشيسناكوف، الذي يلفت إلى أن الأحداث في المنطقة العربية تختلف عما يُعرف بـ"الثورات الملونة". ذلك أن المعارضات العربية، تهدف إلى التخلص من الماضي، وليس إلى بناء المستقبل. ويؤكد تشيسناكوف أن المعارضة العربية أقرب في تفكيرها إلى ابن لادن أو مبارك أو القذافي، منها إلى الشباب الذين يأتون بها إلى السلطة. وبهذا فإن ما يجري أشبه ما يكون بنزاعات بين قبائل، وليس بين حركات سياسية قادرةٍ على الحوار.

إن فرضَ حظرٍ على الطيران في الأجواء الليبيةِ لمدةِ ستة أشهر، يُـكلف دولَ التحالف حوالي تسعةِ مليارات دولار. هذه التقديرات وردتْ في تقريرٍ أصدره المركز الأمريكي للتخطيط الاستراتيجي وإعداد الموازنة. صحيفة "ترود" توقفت عند هذه التقديرات مبرزة أن الرقمَ المذكور، ليس نهائيا. ومع ذلك، فإن النفقات مهما كانت هائلة يمكن تعويضُها عن طريق بيع النفط الليبي. وتوضح الصحيفة أن حساباتِ المركز الأمريكي المذكور، تُـفيد بأن تكلفة العمليات العسكرية في ليبيا تُـقدر بِـمليارٍ ومائتي مليون دولارٍ شهريا. وهذا المبلغ يساوي ثمنَ ما تُـصدّره ليبيا من النفط، خلال أقل من أسبوع. لكن الخبير الاستراتيجي الروسي ليونيد إيفاشوف يرى أن الأوضاع في ليبيا، تنذر بتكرار السيناريو العراقي، الذي كلف الولايات المتحدة سبعَـمائةِ مليارِ دولار، خلال الأعوام السبعة الماضية، بالإضافة إلى نحو خمسةِ آلافِ قتيل.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة "كوميرسانت"، لفتت إلى تراجع اسعار الحبوب في السوق المحلية مع اقتراب موسم الحَصاد وإلى انخفاضِ سعرِ الحِـنطةِ السوداء في الأسبوع الماضي الى حوالي 70 دولارا للطُن الواحد، وكذلك إلى التراجع الحاد لأسعارِ القمح. وتشير التكهناتُ إلى أن تجارَ الحبوب يسعَوْن لتفريغ الصوامع باقصى سرعة، وتجهيزها للمحصول الجديد. بينما تحوم شكوك الهيئة الفدرالية لمكافحة الاحتكار حول التلاعب في خِدْمات التخزين في الصوامع.

صحيفة " أر بي كا ديلي "، لفتت إلى أن السلطاتِ البريطانيةَ قررت زيادةَ العِبءِ الضريبي على مواطنيها الأثرياء. وذلك في اطار بَرنامج خفض عجز الميزانية بنسبة 10 % خلال العام الجاري. وقالت الصحيفة إن مشروعَ الموازنة الجديدة، الذي يقضي بتشديد السياسة الضريبية، سيُـدِرُ على الميزانية نحوَ مليارِ جُـنَـيْهٍ هذا العام، وأضافت أن الأثرياءَ سيتخلَـوْنَ عن 61 % من ايراداتهم لمصلحتَيْ الضرائب والجمارك الفدراليتين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)