جيرينوفسكي لا يستبعد اتخاذ قرار دولي جديد يجيز القيام بعملية برية ضد ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66012/

قام نائب رئيس مجلس الدوما فلاديمير جيرينوفسكي بتحذير السفير الليبي لدى روسيا عامر العربي غريب خلال لقائهما يوم 22 مارس/ آذار من انه من غير المستبعد ان يتخذ مجلس الامن الدولي قرارا جديدا يجيز شن عملية برية للقوات الائتلافية ضد نظام القذافي.

حذر نائب رئيس مجلس الدوما فلاديمير جيرينوفسكي الذي يشرف على مسائل التعاون مع برلمانات بلدان الشرق الاوسط ، حذر السفير الليبي لدى روسيا عامر العربي غريب خلال لقائهما يوم 22 مارس/ آذار انه من غير المستبعد ان يتخذ مجلس الامن الدولي قرارا جديدا يجيز شن عملية برية للقوات الائتلافية ضد نظام القذافي.
وقال جيرينوفسكي "لا مفر من صدور قرار ثالث وسيكون هذا اخطر القرارات المماثلة" . ويرى جيرينوفسكي انه يتعين على روسيا ان تبذل كل ما بوسعها من اجل تفادي ذلك. واكد جيرينوفسكي الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي ان حزبه سيبذل قصاري جهده من اجل ان تستخدم روسيا حق النقض ضد مثل هذا القرار.
واعتبر نائب رئيس مجلس الدوما الروسي عمليات الائتلاف العسكرية في ليبيا "شكلا من اشكال السياسة الاستعمارية". وباعتقاده ان "فرنسا والولايات المتحدة ترغبان في الاستيلاء على البلاد والاطاحة بنظام القذافي وتقسيم حق استثمار الثروات النفطية الليبية بينهما. اما عملية اعمار ليبيا فستثقل كاهل الشعب".
ويرى جيرينوفسكي ان الاحداث الحالية يمكن اعتبارها عنصرا لصرف الاهتمام عما يقوم به نيكولا ساركوزي من الاستفزازات خلال الحملة الانتخابية. واكد "يفكر ساركوزي حاليا بالانتخابات. ويدرك انه سيخسرها ، وان اوروبا بحاجة الى الحرب المظفرة".
واعرب جيرينوفسكي عن اسفه لكون روسيا  تأخرت في تقديم منظومة الدفاع المضاد للجو الحديثة الى ليبيا التي لكان بمقدورها حماية السماء الليبية من الصواريخ من طراز "توماهوك".
من جانبه اكد السفير الليبي خلال لقائه مع جيرينوفسكي ان القوات الليبية الموالية للقذافي على استعداد لردع التدخل البري للقوى الاجنبية. وقال انه سيدافع عن القذافي ما يعادل مليون نسمة. واكد السفير ان الشعب يدعم القذافي وخاصة بعد بدء قوات التحالف قصف الاراضي الليبية. وحسب قوله فلا سبب للغضب داخل البلاد، وان ما يحدث في ليبيا حاليا انما "فعلة مبرمجة مسبقا وتدخل ضمن مخطط". وذكر السفير انه يجري ببساطة "صراع من اجل الاستيلاء على ثروات البلاد وتحويلها الى عراق ثانية" .
واعرب جيرينوفسكي من جانبه عن تضامنه مع الزعيم الليبي معمر القذافي واعلن انه مستعد لايفاد البرلمانيين الروس الى طرابلس من اجل دعمه.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)