وزير الدفاع الامريكي: قريبا ستتوقف العمليات العسكرية ضد ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65994/

صرح روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي، ان مرحلة العمليات العسكرية النشطة ضد ليبيا سوف تتوقف في القريب العاجل. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى الصحفيين عقب لقائه نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف يوم 22 مارس/اذار بموسكو. ومن جانبه قال اناتولي سيرديوكوف ان روسيا تدعو جميع اطراف النزاع في ليبيا الى وقف العنف.

صرح روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي، ان مرحلة العمليات العسكرية النشطة ضد ليبيا سوف تتوقف في القريب العاجل. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى الصحفيين عقب لقائه نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف يوم 22 مارس/اذار بموسكو.
وقال " ان العمليات العسكرية التي تنفذ حاليا ضد ليبيا سوف ستقلص كثيرا خلال ايام معدودة ".
وحسب تقييم غيتس فان القرارات التي اتخذتها جامعة الدولة العربية ومجلس تعاون بلدان الخليج العربية تعتبر دليلا على ان تلك البلدان ادركت ان القذافي يقتل مواطنيه. واكد غيتس ان الائتلاف يبذل كل ما بوسعه من اجل تجنب سقوط الضحايا وسط المدنيين. وقال "انني اتفق مع الوزير سيرديوكوف بان مستقبل ليبيا قضية تخص الشعب الليبي ويعود له الحق في البت بهذه المسألة.  
ومن جانبه قال اناتولي سيرديوكوف ان روسيا تدعو جميع اطراف النزاع في ليبيا الى وقف العنف.
وقال " مع الاسف ان الاحداث الاخيرة تشير الى بداية عمليات عسكرية فعلية في هذا البلد والتي ينتج عنها تضرر المواقع المدنية وقتل المدنيين. كان من الواجب منع ذلك. لقد اخبرنا الزملاء الامريكان بموقفنا. ان روسيا تدعو كافة اطراف النزاع الى عمل كل ما بوسعها لوقف اعمال العنف ".
واضاف سيرديوكوف " ان مايخص الاوضاع حول ليبيا فان روسيا الى جانب وقف اعمال العنف ضد المدنيين في هذا البلد. انطلاقا من ان التفويض النابع من قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1973 يتضمن فقط اجراءات حماية السكان المدنيين ومنع تطور النزاع ". واضاف سيرديوكوف " لقد عرض الرئيس مدفيديف عشية امس تقييمنا للاوضاع في ليبيا ".

سيرديوكوف: روسيا مهتمة بنجاح قوات الائتلاف الدولي في افغانستان

واكد سيرديوكوف في ختام مباحثاته مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في موسكو الثلاثاء 22 مارس/آذار ان روسيا مهتمة بنجاح قوات الائتلاف الدولي في افغانستان.
وقال: ناقشنا في اطار مسائل الامن الاقليمية الوضع في افغانستان وشمال افريقيا. وتتطابق تقييماتنا بخصوص افغانستان في امور كثيرة. وروسيا مهتمة باشاعة الاستقرار في المنطقة ونجاح قوات الائتلاف.
واضاف سيرديوكوف قائلا: لذلك سنستمر في مساعدتنا لزملائنا الامريكان لضمان نشاط هذه القوات. واذا ما نشأت احتياجات جديدة فاننا مستعدون للاستجابة لها بشكل ايجابي.
ومن جانبه لاحظ غيتس لدى الحديث عن تعاون البلدين في افغانستان : نشيد بعون روسيا وضمانها لترانزيت الشحنات من اجل القوات الائتلافية عبر الاراضي الروسية، وكذلك المساعدات  التي تقدمها روسيا لوزارة الدفاع الافغانية في صيانة مروحياتها التي يزداد عددها باستمرار.

سيرديوكوف: خلافات في مجال الدرع الصاروخية لا تزال قائمة بين روسيا والولايات المتحدة الا ان المناقشات بهذا الصدد مستمرة

وفيما يتعلق بمسألة الدرع الصاروخية اكد سيرديوكوف انه ليست لدى موسكو وواشنطن اجوبة موحدة لحلها. وقال ان المفاوضات ستستمر على مستوى الخبراء في اطار فريقي عمل مختصين.
من جانبه اكد غيتس انه "ثمة خلافات بصدد الدرع الصاروخية، إلا اننا سنواصل تقدمنا الى الامام ،بما في ذلك  في اطار مجلس روسيا ـ الناتو.

سيرديوكوف: تقدم معين قد لاح في كل اتجاهات التعاون بين وزارتي دفاع البلدين

كما افاد سيرديوكوف بان تقدما معينا قد لاح في كل اتجاهات التعاون بين وزارتي دفاع البلدين.
واكد "نولي اهمية كبيرة لتطوير التعاون مع وزارة الدفاع الامريكية، ولقاؤنا اليوم تأكيد للتطور الايجابي لعلاقتنا في المجال العسكري". ولاحظ :" في اطر تنفيذ تكليفات الرئيسين الروسي والامريكي قمنا بتكثيف اتصالاتنا وركزنا اساسا على فعاليات تطبيقية يمكن الاستفادة منها خلال الاصلاحات في القوات المسلحة".
واشار سيرديوكوف الى "ان تبادل الخبرات والنقاشات بخصوص الاصلاحات مفيد لنا ولشركائنا الامريكان". وقال "خلال لقائنا السابق وقعنا مذكرة حول التعاون بين عسكريي البلدين تنص على تشكيل فريقي عمل مختصين. واليوم اجملنا نتائج عملهما. ويمكننا ان نؤكد على حدوث تقدم معين على كل الاتجاهات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)