يمكن استخدام الروائح الصادرة عن النباتات لاصطياد الحشرات المضرة

العلوم والتكنولوجيا

يمكن استخدام الروائح الصادرة عن النباتات لاصطياد الحشرات المضرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659927/

يعتبر استخدام مبيدات للحشرات المضرة في سبيل حماية النباتات طريقة قديمة، بينما تسمح التقنيات الحديثة في استعمال الروائح التي تستخدمها الحشرات للاتصالات فيما بينها.

يعتبر استخدام مبيدات للحشرات المضرة في سبيل حماية النباتات طريقة قديمة بينما تسمح التقنيات الحديثة في استعمال الروائح التي تستخدمها الحشرات للاتصالات فيما بينها، التي هي عبارة عن روائح إفرازات الحشرات.

تعتمد الحشرات على الروائح التي تفرزها في أثناء موسم التزاوج لجذب حشرات من الجنس الآخر، وفي حالات أخرى لإبلاغ أمثالها عن خطر محدق وغير ذلك. يعرف المزارعون مواصفات هذه الروائح ويستخدمونها في طرد الحشرات.

تعتبر هذه المواد الكيميائية أنظف من غيرها من الناحية البيئية مع أنه تستخدم في  إنتاجها مركبات كيميائية ضارة. استنادا الى ذلك اخترع باحثون من جامعة لوند السويدية طريقة لإنتاج هذه الروائح من قبل الحشرات نفسها. وتعتبر هذه الطريقة غير مضرة إطلاقا ورخيصة أيضا.

درس العلماء السويديون نباتات التبغ خلال عدة سنوات، وادخلوا تغيرات جينية مختلفة عليها حتى حصلوا على نباتات تفرز مادة تجذب حشرات العث المضرة. اجتازت الاختبارات بنجاح.

وحسب قول العلماء تعتبر هذه المواد التي تنبثق منها الروائح المطلوبة فعالة جدا حيث تكفي غرامات قليلة منها لحماية النباتات المزروعة على هكتار كامل من الأرض.

المصدر: RT + فيستي.رو