الرئيس الروسي يعين مبعوثا رئاسيا خاصا الى افغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65981/

اصدر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مرسوما بتعيين زامير كابولوف مدير القسم الاسيوي الثاني في وزارة الخارجية الروسية مبعوثا رئاسيا خاصا الى افغانستان. اعلن ذلك المكتب الصحفي لرئيس الدولة في بيان صدر يوم 22 مارس/آذار.

اصدر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مرسوما بتعيين زامير كابولوف مدير القسم الاسيوي الثاني  في وزارة الخارجية الروسية مبعوثا رئاسيا خاصا الى افغانستان. اعلن ذلك المكتب الصحفي لرئيس الدولة في بيان صدر يوم 22 مارس/آذار.
وجاء في النبأ " من اجل ضمان التطور المتواصل للعلاقات الروسية - الافغانية الذي اكسب  في الفترة الاخيرة نبضة قوية العلاقات الروسية - الافغانية ودعما للجهود الدولية الرامية في مجال اعادة بناء افغانستان  المسالمة والمستقلة والمزدهرة والخالية من الارهاب وجرائم المخدرات وكذلك مع مراعاة اهمية التنسيق بين الوزارات والمصالح بخصوص افغانستان، قرر الرئيس الروسي استحداث منصب مبعوث رئاسي خاص الى افغانستان وتعيين زامير كابولوف ( من مواليد عام 1954 ) مدير القسم الاسيوي الثاني في وزارة الخارجية في هذا المنصب".
ويشير البيان الى ان كابولوف دبلوماسي ومستشرق محنك له خبرة كبيرة ويعمل في السلك الدبلوماسي (  منطقة افغانستان بصورة أساسية ) منذ عام 1977 . وخلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الاول عام 2001 ترأس الوفد الروسي الى المؤتمر الدولي حول افغانستان في بون. ومنذ بداية تسعينيات القرن الماضي تعرف شخصيا على الرئيس الافغاني حامد كرزاي وعلى قادة مجموعات المجاهدين وغيرهم من المسؤولين في افغانستان.وخلال عامي 1995 – 1996 اجرى مفاوضات في محافظة قندهار ( حول مسألة اطلاق سراح الطيارين الروس المحتجزين هناك ) مع قيادة حركة طالبان ومن بينهم محمد عمر.
عمل سفيرا لروسيا لدى افغانستان خلال اعوام 2004 – 2009 .
وتثمينا لعمله في افغانستان قلد " وسام الشجاعة " و" وسام الشرف " و" وسام الصداقة بين الشعوب " كما قلد اوسمة افغانية. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)