وفاة نيقولاي اندريانوف الحائز على 15 ميدالية اولمبية في رياضة الجمباز

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65972/

توفي يوم 21 مارس/اذار بمدينة فلاديمير بعد مرض عضال لاعب الجمباز الروسي المشهور نيقولاي اندريانوف ( 59 سنة) الذي كان قد فاز بـ 15 ميدالية اولمبية منها 7 ميداليات ذهبية. كما احرز بطولة العالم 4 مرات وسجل اسمه في سجل الارقام القياسية " سجل غينيس "، واعتبر حسب نتائج الاستفتاء الذي اجرته شركة بي بي سي الانجليزية بانه صاحب اكثر الالقاب الرياضية في العالم وافضل لاعب جمباز في القرن العشرين.

توفي يوم 21 مارس/اذار بمدينة فلاديمير بعد مرض عضال لاعب الجمباز الروسي المشهور نيقولاي اندريانوف ( 59 سنة ) الذي كان قد فاز بـ 15 ميدالية اولمبية منها 7 ميداليات ذهبية.
لقد احرز اندريانوف الميداليات الذهبية في 3 دورات اولمبية متتالية: دورة ميونيخ عام 1972 ودورة مونتريال عام 1976 ودورة موسكو عام 1980. كما احرز بطولة العالم 4 مرات وسجل اسمه في سجل الارقام القياسية " سجل غينيس "، واعتبر حسب نتائج الاستفتاء الذي اجرته شركة بي بي سي الانجليزية بانه صاحب اكثر الالقاب الرياضية في العالم وافضل لاعب جمباز في القرن العشرين. وفقط في دورة الالعاب الاولمبية الاخيرة كسر الرقم القياسي لعدد الميداليات التي حصل عليها لاعب واحد. لقد تمكن السباح الامريكي مايكل فيلبس في 17 اغسطس/اب عام 2008 احراز الميدالية الاولمبية الـ 16 .
دخل اندريانوف الى قسم الجمباز الذي كان يشرف عليه نيقولاي تولماتشوف وعمره 11 سنة. وبعد سنة من ذلك حصل على اول درجة في السلم الرياضي وبعد 3 سنوات حصل على درجة استاذ رياضة وانضم الى منتخب الاتحاد السوفيتي للشباب. وفي عام 1970 ضم الى المنتخب الوطني الاول وفي عام 1971 شارك في بطولة اوروبا وفاز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين اضافة لذلك خلال بطولة اوروبا التي اقيمت في مدريد تمكن من تنفيذ حركة من 3 قلبات متتالية وبذلك ضاعف صعوبة تنفيذ الحركات على المتوازي والحصان والحركات الارضية. وكانت هذه هي نقطة البداية في انتصاراته العديدة.
وكان اندريانوف قد قال في تصريحات ادلى بها انه لايعرف بالضبط عدد الميداليات التي احرزها ويعتقد انها حوالي 200 ميدالية.
بعد اعتزاله الرياضة كلاعب انتقل الى العمل كمدرب للاطفال ومن ثم عمل مدربا للكبار، حيث وضع منهجا خاصا لتدريب الرياضيين، الذي سار عليه 15 بطلا اولمبيا. ومن بين الذين اشرف على تدريبهم فلاديمير ارتيوموف واليكسي نيموف ودميتري فاسيلينكو. وفي عام 1990 انتخب رئيسا لاتحاد الجمباز كما حصل على درجة حكم دولي في الجمباز.
في عام 1994 غادر الى اليابان حيث مارس مهنة التدريب واشرف على تدريب  ناوكي تسوكاهاري الذي احرز عدد من الميداليات الذهبية في بطولة العالم. عاد اندريانوف الى الوطن عام 2002 وترأس مدرسة الجمباز المشهورة في مدينة فلاديمير.
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا