وليام هيغ بإلهام من أنجلينا جولي يبادر لمكافحة الاغتصاب في الحروب

متفرقات

وليام هيغ بإلهام من أنجلينا جولي يبادر لمكافحة الاغتصاب في الحروب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659555/

أعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ عن "قمة غير مسبوقة" بهدف وضع حد للاغتصاب كسلوك يتم اللجوء له في االحروب، مشيرا إلى أنه استوحى فكرة القمة من فيلم "في أرض الدم والعسل".

أعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ عن "قمة غير مسبوقة" بهدف وضع حد للاغتصاب كسلوك يتم اللجوء له في النزاعات والحروب، مشيرا إلى أن الممثلة الشهيرة أنجلينيا جولي سوف تشارك في هذه القمة المزمع عقدها في الفترة بين 10 و13 يونيو/حزيران المقبل في العاصمة البريطانية.

وعن حضور النجمة الأمريكية قال هيغ إنه استوحى فكرة القمة من فيلم "في أرض الدم والعسل" الذي كتبته وأخرجته جولي وعرض في عام 2011، وتناول الحرب التي عصفت بالبوسنة والهرسك في تسعينات القرن الماضي، منوها بأنه لولا الفيلم لما أبصرت هذه المباردة النور.

حول هذا الأمر أشار ويليام هيغ إلى تقديرات بأن عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب في البوسنة قبل 20 عاما بلغ 50 ألف امرأة، وأنه حتى الآن لم تنجح واحدة منهن بإيصال قضيتها إلى أية محكمة، مشددا على ضرورة تغيير الموقف العالمي من جرائم كهذه عبر "كسر ثقافة الإفلات من العقاب".

هذا ومن المقرر أن يشارك في القمة 140 وزير خارجية بالإضافة إلى رجال أمن وحقوقيين، وترمي إلى "التحرك ضد العنف الجنسي الذي غالبا ما يكون أول شيء يحدث فور اندلاع أي نزاع" حسب وصف الوزير البريطاني الذي لفت الانتباه إلى أن العنف الجنسي ضد النساء في الحروب هو "آخر شيء" يحاسب عليه بعد انتهاء النزاعات.

المصدر: RT+ "الاقتصادية"

أفلام وثائقية