غوغل يحتفي بالذكرى الـ 75 لميلاد اللبناني الساخر شوشو

الثقافة والفن

غوغل يحتفي بالذكرى الـ 75 لميلاد اللبناني الساخر شوشو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659423/

احتفى محرك البحث الشهير "غوغل" بالذكرى الـ 75 لميلاد الفنان اللبناني الكوميدي الراحل حسن علاء الدين، الشهير باسمه الفني "شوشو".

احتفى محرك البحث الشهير "غوغل" بالذكرى الـ 75 لميلاد الفنان اللبناني الكوميدي الراحل حسن علاء الدين، الشهير باسمه الفني "شوشو".

فقد ولد حسن علاء الدين في 26 فبراير/شباط من عام 1939 في بيروت ولمع اسمه في المجال الفني وأبدع في الإذاعة التلفزيون، كما كان له نشاط بارز في الحركة المسرحية في البلاد، علاوة على أنه أحد مؤسسي المسرح الوطني اللبناني.

اشتهر الفنان الراحل بأسلوبه المتميز في طرح آرائه وانتقاداته، مسخرا لذلك نبرات صوته التي توصف بالطفولية، كما استغل جسده النحيل وشاربيه الكبيرين الملفتين للانتباه، وحركاته غير الاعتيادية، بالإضافة إلى ألوان ملابسه غير المتناسقة وطربوشه.

شارك الفنان الكبير بالعديد من المسرحيات التي ألفها أدباء عالميون مثل الفرنسيين جون باتيست بوكلان المعروف بموليير، ويوجين لابيش، كما تعاون مع مسرحيين لبنانيين يذكر منهم فارس يواكيم الذي كتب لشوشو العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية.

أولى شوشو اهتماما كبيرا لمسرح الطفل فقدم أعمالا فنية للأطفال على خشبة المسرح، بالإضافة إلى تسجيله مجموعة من الأغاني التي لا يزال اللبنانيون يرددونها حتى الآن.

وعن العمل في المسرح الموجه للأطفال قال الفنان الراحل حسن علاء الدين إن "مسرح الطفل هو الأصعب"، وإنه يرتعد خوفا حين يقدم عملا للصغار، وإن وزنه يكون 49 كغم قبل العرض لكنه يصبح 44 كغم بعده.

لم يحظ الفنان شوشو بإعجاب الجمهور فحسب، إذ قال النقاد العرب عنه أنه لو أتيحت له فرصة أكبر للعمل لكان أحد ألمع ممثلي الكوميديا في هذا العصر.

إلى ذلك حظي علاء الدين بتكريم رسمي من قِبل الدولة اللبنانية التي منحته وسام الاستحقاق اللبناني في عام 1968، كما حاز على شهادة شرف من الـ "يونيسف" الدولية المعنية بحقوق الاطفال.   

توفي الكوميدي اللبناني الأشهر حسن علاء الدين"شوشو" في 23 يناير عام 1975. وعلى الرغم من أن القدر لم يمهل الفنان الساخر الكثير من الزمن، إلا أنه طبع بصمته الخاصة في الفن اللبناني مما جعله أحد أبرز فناني بلاد الأرز.

المصدر: RT+ "غوغل"

أفلام وثائقية