رئيس الوزراء البريطاني: هناك توجه بان تنتقل قيادة القوة الدولية التي تفرض حظرا على ليبيا الى الناتو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65941/

قال رئيس الوزراء البريطاني كاميرون ان النية تتجه الى أن تنتقل قيادة القوة الدولية التي تفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا الى حلف الاطلسي"، موضحا: "دعوني أفسر كيف سيعمل التحالف.. أن تكون الإدارة تحت القيادة الامريكية بنية أن تنتقل الى حلف شمال الاطلسي." من جانبه قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان ايطاليا ستستأنف ادارة القواعد الجوية التي سمحت لحلفائها باستخدامها في العمليات فوق ليبيا ما لم يتم الاتفاق على هيكلة تنسيق تابع لحلف الاطلسي للقيام بالمهمة.

قال رئيس الوزراء البريطاني كاميرون ان النية تتجه الى أن تنتقل قيادة القوة الدولية التي تفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا الى حلف الاطلسي"، موضحا: "دعوني أفسر كيف سيعمل التحالف.. أن تكون الإدارة تحت القيادة الامريكية بنية أن تنتقل الى حلف شمال الاطلسي."
واضاف كاميرون انه "سيعني ذلك أن جميع أعضاء حلف شمال الاطلسي الذين يرغبون في المشاركة في المهمة سيكون بمقدورهم ذلك.
وتابع قوله "من الواضح أن المهمة ستستفيد من ذلك ومن استخدام آلية حلف الاطلسي المجربة في القيادة والسيطرة."

واكد كاميرون ان التحالف الدولي عطل بدرجة كبيرة الدفاعات الجوية الليبية وتم ارساء منطقة حظر طيران فوق البلاد.

وقال كاميرون ان فرنسا والولايات المتحدة ودولا أخرى أحرزت تقدما جيدا في تحقيق أهداف العملية العسكرية وهي تدمير الدفاعات الجوية الليبية وحماية المدنيين من هجمات القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.

واضاف كاميرون امام البرلمان "يمكنني أن أعلن للمجلس اليوم أن قوات التحالف عطلت بدرجة كبيرة الدفاعات الجوية الليبية ونتيجة لذلك تم أرساء منطقة حظر الطيران فوق ليبيا."

 من جانبه قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان ايطاليا ستستأنف ادارة القواعد الجوية التي سمحت لحلفائها باستخدامها في العمليات فوق ليبيا ما لم يتم الاتفاق على هيكلة تنسيق تابع لحلف الاطلسي للقيام بالمهمة.
وأضاف فراتيني للصحفيين خلال اجتماع في بروكسل انه "في حال وجود تعدد للقيادات.. هذا خطأ في حد ذاته.. سيتوجب علينا ايجاد وسائل تستأنف بها ايطاليا سيطرتها على هياكل قيادتها الخاصة."
وتابع فراتيني قائلا "سيتوجب علينا أن نبحث عن حل ميداني سيضمن ألا تكون هناك تبعات لاعمال طرف اخر علينا".

توقع وصول مقاتلات قطرية للمشاركة في العمليات الدائرة في ليبيا

قال مسؤول في وزارة الدفاع لوكالة "رويترز" ان اليونان تتوقع وصول اربع مقاتلات من قطر الى قاعدة عسكرية في جزيرة كريت يوم الاثنين او يوم الثلاثاء.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "نحن نتوقع وصول اربع طائرات ميراج من قطر الى قاعدة سودا في كريت اليوم او غدا. طلب منا التسهيل لها."

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية