آلان جوبيه: الدول العربية لا تريد أن يكون التدخل العسكري في ليبيا تحت سيطرة حلف الناتو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65938/

اعلن وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه يوم الاثنين 21 مارس/ان الدول العربية لا تريد أن يكون التدخل العسكري الحالي في ليبيا تحت سيطرة حلف شمال الاطلسي. من جانبه قال مسؤول في مجلس الامن القومي الامريكي ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي "تراجعت" من معقل المعارضة المسلحة في بنغازي ومدينتين اخريين بعد الضربات الجوية التي نفذت بتفويض من الامم المتحدة.

اعلن وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه يوم الاثنين 21 مارس/ان الدول العربية لا تريد أن يكون التدخل العسكري الحالي في ليبيا تحت سيطرة حلف شمال الاطلسي.
كما قال جوبيه في مؤتمر صحفي انه يأمل أن تنهار حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي من تلقاء نفسها تحت الضغط الذي يمارسه تحالف القوى العالمية التي تفرض قرارا دوليا لحماية المدنيين.
واضاف جوبيه ان "الدول العربية لا تريد أن توضع العملية بالكامل تحت مسؤولية حلف شمال الاطلسي. ان الذي تولى زمام المبادرة اليوم ليس حلف شمال الاطلسي."
واشار جوبيه الى ان حلف شمال الأطلسي مستعد لدعم عملية التحالف الدولي في ليبيا خلال أيام.
وقال الوزير الفرنسي إن التدخل الدولي في ليبيا "ناجح" لأنه سمح بتجنب حمام الدم.
من جانبه أعلن إيف ليتيرم القائم بأعمال رئيس الوزراء البلجيكي أن هدف العملية في ليبيا يتمثل في إسقاط القذافي، قائلا ان "هدف إبعاد العقيد القذافي عن السلطة تم تبلوره بوضوح من قبل المجتمع الدولي".
وأشار إلى أن القرار الأممي رقم 1970 يدل على أن "القذافي يجب أن يفسح الطريق لنظام أكثر ديمقراطية".
جاء هذا التصريح للقائم بأعمال رئيس الحكومة البلجيكية وسط انضمام مقاتلات بلجيكية من طراز "أف - 16" للعملية الدولي ضد نظام القذافي.
من جهة أخرى أعلن الجنرال ديفيد ريتشاردز قائد الجيوش البريطانية بشكل قاطع أن معمر القذافي ليس هدفا للعملية العسكرية لقوات التحالف في ليبيا.

آشتون تدعو القذافي إلى التخلي عن السلطة

دعت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون العقيد الليبي معمر القذافي إلى التخلي عن السلطة وخلق الظروف السياسية والمناسبة للفترة الانتقالية..
ورحبت أشتون بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لفرض حظر جوي على ليبيا، ودعت أعضاء المجلس إلى اتخاذ إجراءات متعددة مع الشركاء الدوليين في إشارة إلى الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، كما  وعدت أشتون بتقديم المساعدات والدعم الانساني للشعب الليبي وكذلك احتمال فرض عقوبات اقتصادية جديدة على نظام العقيد القذافي..وجاءت دعوة أشتون عقب اجتماعِ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسل..

واشنطن: القوات الموالية للقذافي تراجعت

من جانبه قال مسؤول في مجلس الامن القومي الامريكي ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي "تراجعت" من معقل المعارضة المسلحة في بنغازي ومدينتين اخريين بعد الضربات الجوية التي نفذت بتفويض من الامم المتحدة.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه ان زحف قوات القذافي على بنغازي واجدابيا ومصراتة "توقف" نتيجة للعمليات العسكرية التي قامت بها القوات الامريكية والاوروبية بدءا من يوم السبت.
ولكنه قال ان قوات القذافي ما زالت نشطة وان الولايات المتحدة لا تعتقد ان الزعيم الليبي يفي بوعوده تنفيذ وقف لاطلاق النار.
هذا وقال مسؤول في البيت الابيض الامريكي ان العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف في ليبيا تهدف الى حماية المدنيين ولا تستهدف الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال المسؤول بن رودس للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الامريكية اثناء توجهها من البرازيل الى تشيلي "انها ليست معنية بتغيير النظام."

رئيس الوزراء البريطاني: التحالف الدولي عطل بدرجة كبيرة الدفاعات الجوية الليبية

اكد ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني ان التحالف الدولي عطل بدرجة كبيرة الدفاعات الجوية الليبية وتم ارساء منطقة حظر طيران فوق البلاد.
وقال كاميرون ان فرنسا والولايات المتحدة ودولا أخرى أحرزت تقدما جيدا في تحقيق أهداف العملية العسكرية وهي تدمير الدفاعات الجوية الليبية وحماية المدنيين من هجمات القوات الموالية للعقيد معمر القذافي.
واضاف كاميرون امام البرلمان "يمكنني أن أعلن للمجلس اليوم أن قوات التحالف عطلت بدرجة كبيرة الدفاعات الجوية الليبية ونتيجة لذلك تم أرساء منطقة حظر الطيران فوق ليبيا."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية