الرئيس التركي يوقع قانون القضاء المثير للجدل والبرلمان يدرس تعديل قانون الإنترنت

أخبار العالم

الرئيس التركي يوقع قانون القضاء المثير للجدل والبرلمان يدرس تعديل قانون الإنترنت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659299/

وقع الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الاربعاء 26 فبراير/شباط قانونا مثيرا للجدل يعزيز قبضة حكومة أردوغان على سلك القضاء وذلك على خلفية فضيحة سياسية مالية طالت الحكومة الإسلامية.

وقع الرئيس التركي عبد الله غول اليوم الاربعاء 26 فبراير/شباط قانونا مثيرا للجدل يعزيز قبضة حكومة أردوغان على سلك القضاء وذلك على خلفية فضيحة سياسية مالية طالت الحكومة الإسلامية المحافظة.

ويعدل هذا القانون تنظيم وصلاحيات المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، إحدى الهيئات القضائية العليا في البلاد، من خلال تعزيز صلاحيات وزير العدل فيه وخصوصًا على صعيد تعيين القضاة.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية عن الرئيس التركي تأكيده أنه  بصفته الرئيس لا يمكن أن يشغل مهام المحكمة الدستورية، ولا يمكن أن يعترض إلا اذا كانت هناك انتهاكات فاضحة.

وكان البرلمان التركي قد وافق ، في وقت متأخر من الليلة الماضية، على حزمة من القوانين، تضمنت قانون الإنترنت الجديد، الذي أدخل البرلمان تعديلات على مادتين به، كان الرئيس التركي "عبد الله غل" قد اعترض عليهما.

ووفقا للتعديلات الجديدة، يمكن لهيئة الاتصالات إصدار قرار بمنع الوصول إلى أحد المواقع الإلكترونية، قبل صدور قرار من المحكمة بهذا الخصوص.

من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، أن التعديلات الأخيرة التي طرحها الحزب الحاكم في تركيا، بخصوص إعادة هيكلة المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العموم، وهيئة الاستخبارات التركية، كانت للحيلولة دون حدوث عمليات التنصت على الشعب التركي من قبل "الكيان الموازي" في إشارة إلى غريمه السياسي فتح الله غولن.

في حين كان مشروع القانون في نسخته السابقة، يعطي لهيئة الاتصالات الحق في منع الوصول إلى المواقع الإلكترونية، دون الحاجة إلى قرار من المحكمة.

المصدر:RT + وكالات