مجلس الجامعة يحذر من الانتهاكات الاسرائيلية للأقصى.. وجدار في باب المغاربة ينهار بسبب الحفريات

أخبار العالم العربي

مجلس الجامعة يحذر من الانتهاكات الاسرائيلية للأقصى.. وجدار في باب المغاربة ينهار بسبب الحفريات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659295/

حذر مجلس جامعة الدول العربية من "استمرار إسرائيل في انتهاكها الصارخ لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة اعتداءاتها على مدينة القدس والمسجد الأقصى في حملة تهويدية ممنهجة".

حذر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ الذي عقد لبحث الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى من "استمرار إسرائيل في انتهاكها الصارخ لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة اعتداءاتها على مدينة القدس والمسجد الأقصى في حملة تهويدية ممنهجة متجاهلة كل المواثيق والأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وقالت الجامعة العربية في بيان يوم 26 فبراير/شباط إن هذا التصعيد يهدد الأمن والسلم الدوليين، وهو الأمر الذي يتطلب من الدول الأعضاء في مجلس الأمن وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية الراعية للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية وأعضاء اللجنة الرباعية الدولية، اتخاذ موقف حاسم من الحكومة الإسرائيلية والمتطرفين من القيادة السياسية والدينية لوقف هذا الاستهتار بالمشاعر الدينية للمسلمين والمسيحيين التي تنتهك كنائسهم أيضا ويعتدى على رجال الدين منهم.

وطالبت الجامعة في بيانها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة بمدينة القدس كأراض محتلة وأن أي إجراءات بها هي باطلة ولاغية ولا يعتد بها، وخاصة قرار مجلس الأمن 252 لعام 1968 وقرارات الدولية الخاصة بهذا الشأن.

كما حذرت من خطورة تكثيف الاستيطان في مدينة القدس ومصادرة الأراضي، لإقامة الوحدات الاستيطانية، متزامنة مع الإجراءات التنفيذية من سن قوانين عنصرية هادفة إلى تهجير أهل المدينة وتغيير تركيبتها السكانية بما يخدم تهويدها.

وأكدت الجامعة أن خطورة الدعوات المتطرفة أنها تأتي من قيادات سياسية ومتطرفين من المستوطنين ورجال الدين التابعين لليمين الإسرائيلي، والتي تنقل عملية استهداف الأقصى إلى مرحلة جديدة، تهدد وجوده كرمز ديني إسلامي مقدس وتجسد تهويده.

وقرر مجلس الجامعة العربية دعوة المجموعة العربية في الامم المتحدة مع المجموعات الجغرافية، لدراسة تقديم شكوى الى مجلس الامن بهذا الخصوص. كما قرر المجلس الطلب من منظمة التعاون الاسلامي التحرك الفوري لحشد الرأي العام ولشرح خطورة ما يتعرض له المسجد الاقصى.

 انهياء جدار في باب المغاربة بالقدس بسبب الحفريات الاسرائيلية

في أثناء ذلك، إنهار جدار إستنادي فجر يوم 26 فبراير/شباط على منازل في باب المغاربة بالقدس المحتلة، ورجح سكان المنازل حدوث هذا الإنهيار بسبب الحفريات الإسرائيلية تحت باب المغاربة.

وقال عمران السلايمة أحد السكان المتضررين إن جداراً إستنادياً على إمتداد حوالي 30 متراً إنهار على منازل تقطنها 4 عائلات. وشدد السلايمة على أن معظم السكان في باب المغاربة يسمعون هزات أرضية وأصوات حفر وجرافات تحت جوف الأرض في ساعات الليل، مرجحين أن إنهيار الجدار يعود للحفريات الإسرائيلية المستمرة منذ سنوات.

 

المصدر: RT+وفا+وكالات

الأزمة اليمنية